تحفة معمارية من 11 طابقاً لخدمة طائرة ايه 380

مطارات دبي تستعد وطيران الامارات تروج «الكونكورس ايه»

المبنى الجديد يستعد لدخول الخدمة البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

كثفت مؤسسة مطارات دبي من استعداداتها عبر مزيد من التجارب الحية على مبنى الكونكورس ايه فيما تروج طيران الامارات وعبر موقعها الالكتروني للخدمات التي سيقدمها هذا المبنى الذي يتألف من 11 طابقا مخصصا بالكامل لطائرات ايه 380.

ويعد المبنى الاول من نوعه في العالم والمخصص لهذه الطائرة العملاقة التي باتت مألوفة في سماء دبي حيث تقلع وتهبط يوميا 25 طائرة من هذا الطراز باعتبار ان طيران الامارات اكبر مشغل في العالم لهذه الطائرة وبانتظار بقية الطلبية التي تصل الى 90 طائرة.

وستبدأ عمليات الاختبار النهائية عبر تجارب سفر متكاملة بدءا من دخول المطار وحتى ركوب الطائرة يشارك فيها الاف المتطوعين للتأكد من الجاهزية الكاملة للمبنى الذي سيفتتح في يناير المقبل.

20 بوابة

ومع افتتاح المبنى الجديد الذي سيضم 20 بوابة مخصصة للطائرات ترتفع طاقة مطار دبي الى 75 مليون مسافر بانتظار افتتاح اعمال التوسعة الاخرى والتي يتوقع استكمالها خلال السنوات المقبلة ضمن خطة 2020 التي سترفع طاقة المطار الى 98 مليون مسافر ليصبح اكبر مطار في العالم.

لكن المبنى الجديد ليس فقط بيتا لطائرة ايه 380 بل هو مجمع خدمات متكاملة يضم اكثر من 11 الف متر مربع من المساحات المخصصة للتجزئة منها 8 الاف متر مربع لمتاجر السوق الحرة اضافة الى 3 الاف متر للمطاعم والمحلات التجارية الاخرى مثل المطاعم والمقاهي وفندقين فاخرين احدهما بتصنيف اربع نجوم ويضم 170 غرفة والاخر خمس نجوم ب 32 غرفة .

صالات منفصلة

ومن بين الخدمات التي يضمها مبنى الكونكورس ايه صالات منفصلة لركاب الدرجة الاولى واخرى لركاب درجة رجال الاعمال في تأكيد من الناقلة على مواصلة الاستثمار في تعزيز وتطوير خدماتها ومنتجاتها لركابها سواء على الاراضي او في الاجواء. ومن داخل هذه الصالات يمكن للمسافرين الانتقال مباشرة الى الطائرة دون الحاجة الى الانتقال خارجا.

وفي الحديث عن صالات مبنى الكونكورس ايه فهي تعد الاكبر في العالم من حيث المساحة كما انها تحتوي على مرافق للسوق الحرة خاصة بركاب الدرجتين الاولى والاعمال.

يقام الكونكورس ايه على مساحة تبلغ 500 الف متر مربع ويتكون من 11 طابقا وتبلغ طاقته الاستيعابية 15 مليون مسافر سنويا ليكون مقرا لواحدة من اكثر الطائرات تقدما في العالم واكثرها فاعلية.

ويمكن للمسافر بعد الانتهاء من اجراءات السفر وتسليم الحقائب في المبنى 3 الخاص بطيران الامارات الانتقال لمبنى الكونكورس ايه عبر قطار متحرك هو الاول من نوعه في منطقة الشرق الاوسط من خلال خطين احدهما للذهاب والاخر للاياب.

 

 

 

نظام الحقائب

 

 

 

يضم المشروع نظاما متطورا لحقائب المسافرين يمكنه التعامل مع 12500 حقيبة في الساعة ومساحات للتخزين بطاقة 9500 حقيبة كما تمتد احزمة الحقائب لتصل الى 92 كم من خلال 21 حزاما .

وكانت مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة انجزت خلال الشهور الماضية كافة التجارب المتعلقة بالقطار المتحرك لنقل المسافرين ويتألف القطار من ثماني عربات منها 4 مخصصة للمغادرين واربعة للقادمين حيث يمكن للقطار نقل اكثر من 4470 راكبا في الساعة في اوقات الذروة و نحو 6110 ركاب خلال فترة انتظار لا تزيد عن ثماني دقائق و يقطع المسافة وقدرها 1.6 كم خلال فترة 35 الى 40 ثانية .

 

 

Email