6700 شركة يعمل فيها 170 ألف شخص

400 شركة جديدة في المنطقة الحرة بجبل علي «جافزا» بنمو 5% في 2012

تتوقع المنطقة الحرة في جبل علي "جافزا" استقطاب اكثر من 400 شركة جديدة مع نهاية العام الجاري بنمو يتراوح بين 5 الى 8 ٪ مقارنة مع 385 شركة في العام الماضي.

وبلغ عدد الشركات الجديدة التي استثمرت في جافزا خلال الربع الاول من العام اكثر من 100 شركة.

وقال ابراهيم الجناحي نائب المدير التنفيذي لجافزا في كلمة القاها في منتدى شركاء جافزا 2012 ان المنطقة الحرة تضم اليوم اكثر من 6700 شركة في مختلف قطاعات العمل والانتاج منها 120 شركة ضمن قائمة فورتشن 500 ويعمل فيها اكثر من 170 الف شخص وانجزت خلال العام الماضي 864 الف معاملة.

واضاف الجناحي ان اعمال التوسعة ما زالت مستمرة في المنطقة الحرة لاستيعاب الطلب الكبير من مختلف الشركات في العالم، حيث تجري حاليا الاعمال الانشائية لمجمعات المعارض والمستودعات حيث نجحت المنطقة في تأجير ما نسبته ٪50 ويتوقع ان تصل نسب التأجير مع نهاية العام الجاري الى 90 ٪.

وتشمل اعمال التوسعة اضافة المزيد من الخدمات والمرافق مثل مجمع المطاعم اضافة الى مكاتب ومراكز خدمات للشركاء ومن ضمنهم هيئة الهوية ودائرة الصحة وهيئة كهرباء ومياه دبي موضحا ان نسب الاشغال في المكاتب والمرافق الخدمية الاخرى تتراوح بين 90 الى 95 ٪ والنسبة الباقية تخصص عادة لكبرى الشركات العالمية في حال رغبتها في الاستثمار في جافزا.

كما اضافت المنطقة اكثر من 114 الف متر مربع من المساحات المخصصة للمكاتب ومقرات الشركات في المنطقة الجنوبية حيث تتوسع جافزا في هذا الاتجاه. كما تم أنجاز مجمع الأعمال بتكلفة 1.101 مليار درهم.

وقال ان مجلس المناطق الحرة في دبي شرع فعليا في توحيد اجراءات الترخيص والتسجيل للشركات والخطوات المتعلقة بتأسيسها اضافة الى توحيد عمليات التسويق والترويج لهذه المناطق على مستوى الامارة، مشيرا الى ان المرحلة المقبلة تشمل اجراء دراسات حول المناطق الاقتصادية المتخصصة.

واكد ان مساهمة هذه المناطق في ناتج دبي الاجمالي يتجاوز 25 ٪ منها 20 ٪ لجافزا التي تستحوذ ايضا على نصف صادرات المناطق الحرة في الامارة. كما ان جافزا تستحوذ على اكثر من 40 ٪ من الاستثمارات الاجنبية المباشرة للدولة.

ونفى اي توجه في هذه المرحلة لدمج اي من المناطق الحرة في دبي التي يصل عددها حاليا الى 23 منطقة موضحا ان كل منطقة لها اختصاصات معينة ونشاط اقتصادي يختلف عن الاخرى كما ان القوانين التي تعمل فيها تكون عادة محكومة بالمرسوم الاميري الذي يصدر لهذه الغاية.

واشار الى ان المجلس ما زال يجري مفاوضات مع دول مجلس التعاون بهدف الحصول على الاعفاء الضريبي لمنتجات المناطق الحرة موضحا انه يتوقع نتائج ايجابية مع نهاية العام الجاري.

وقال الجناحي ان البيئة التنافسية الحالية تحتم علينا أن نجدد أنفسنا باستمرار لنبقى في الصدارة دائما كما ان التكامل الفعال سيقود إلى تقديم خدمات أكثر كفاءة وتجربة أفضل للعملاء مع الاستمرار في تحسين الجودة وتوفير الخيارات مع خفض تكلفة ممارسة الاعمال.

استثمارات ديوا

وتحدث في المنتدى سعيد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي الذي اكد ان استثمارات الهيئة في البنية التحتية لقطاعي الكهرباء والمياه في جافزا وصلت الى اكثر من 4.6 مليارات درهم. وقال الطاير إن الهيئة، ومن خلال شراكتها الفعالة مع سلطة المنطقة الحرة، تقوم بتوفير إمدادات الكهرباء والمياه بمستوى عالمي من الاعتمادية يضاهي أعلى المستويات العالمية تشمل تكلفة البنية التحتية للكهرباء والمياه التي أقامتها الهيئة لخدمة المنطقة الحرة لجبل علي وتشمل الانتاج والنقل والتوزيع للمياه والكهرباء.

وقال الطاير إن هيئة كهرباء ومياه دبي هى مؤسسة ذات بعد استراتيجي، حيث انضمت عام 2008 إلى قاعة المشاهير كأول مؤسسة في الشرق الأوسط تقوم باعتماد وتنفيذ استراتيجيتها باستعمال بطاقة الأداء المتوازن.

واشار الى انه وتماشيا مع رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، الذي قام بإطلاق إستراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة للتنمية الخضراء كمبادرة وطنية طويلة الامد تهدف إلى بناء اقتصاد إماراتي أخضر تحت عنوان "اقتصاد اخضر من أجل تنمية مستدامة" فقد قامت الهيئة بتعديل رؤيتها لتصبح "مؤسسة مستدامة على مستوى عالمي". كما قامت إمارة دبي بالإعلان عن إستراتيجيتها المتكاملة للطاقة التي تركز على إدارة الطلب على الطاقة وتنويع مصادر الانتاج والوقود.

وقال ان اطلاق دبي لمشروع مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية الذي يعد من اكبر المجمعات الشمسية في المنطقة، بقدرة إنتاجية تبلغ 1000 ميجاوات يعد التزاما من الحكومة لاستخدام الطاقة النظيفة موضحا ان الهيئة ستقوم باستخدام الفحم النظيف والطاقة النووية اللذين سيسهمان بحوالي 24 ٪ من إجمالي مصادر الطاقة في الإمارة بحلول عام 2030 ضمن تنويع مصادر الوقود والانتاج.

وقال سعيد الطاير ان إمارة دبي شهدت على مدار العقدين الماضيين نموا مطردا وتنمية هائلة في مجالات شتى، كالأعمال والمال والتجارة والسياحة والطيران والعمران، وغيرها من المجالات الأخرى ، وقد ترتب على هذه المسيرة الناجحة للتنمية حدوث نمو ملحوظ في قطاعي العمران والبنية الأساسية، وكون الهيئة هي المزود لخدمات المياه والكهرباء في الإمارة، فقد كان عليها أن تقوم بتوفير كافة الاحتياجات لدعم مسيرة التنمية، حيث اعتمدت خططا عامة ناجحة يتم تطويرها وتحديثها بشكل سنوي لضمان توفير هذه الاحتياجات المتزايدة والطلب المستمر على المياه والكهرباء.

وزادت الهيئة من قدراتها الإنتاجية حتى تتمكن من مواكبة النمو المستمر والتنمية الهائلة التي تشهدها الإمارة عملا برسالة الهيئة التي تهدف إلى دعم وتعزيز رؤية الإمارة وتحقيق رضا المتعاملين من خلال تقديم خدمات الكهرباء والمياه بمستوى عالمي من الاعتمادية والكفاءة والسلامة والبيئة.

وبالمثل، حدث توسع كبير في شبكات نقل الكهرباء والمياه لنقلهما من محطات الإنتاج إلى مراكز الطلب في كافة أرجاء الإمارة، حيث قامت الهيئة في هذه الفترة بإنشاء شبكة نقل الكهرباء بقدرة 400 كيلو فولت والتي تضم الآن سبع عشرة محطة وحوالي 900 كم من الخطوط الهوائية. أضف إلى ذلك التوسع الكبير الذي طرأ على شبكة 132 كيلو فولت حيث ازداد عدد المحطات من إحدى عشرة محطة إلى مئة وخمس وستين محطة.

وفيما يتعلق بنقل المياه، اكد الطاير ان عدد محطات ضخ المياه ارتفع من ست محطات إلى إحدى وعشرين محطة، كما ازدادت القدرة التخزينية من 47 مليون جالون إلى 580 مليون جالون.

واكد الطاير التزام الهيئة بالوفاء بالطلب المتزايد للمنطقة الحرة حيث كانت مسؤولية الكهرباء وقبل ان تنتقل الى الهيئة يتم توزيعها في المنطقة الحرة باستخدام محطات ذات قدرة 33/11 كيلو فولت بقدرة إجمالية تصل إلى 180 ميجا فولت أمبير. وفي مارس 1994، قامت الهيئة باستلام وتشغيل شبكة توزيع الكهرباء في المنطقة الحرة وقامت بتحديثها وتحويلها الى محطات 132/11 كيلو فولت، حيث تم تشغيل أول محطة 132/11 كيلو فولت في عام 1996، والآن أصبح لدينا خمس محطات مماثلة بقدرة إجمالية تبلغ 600 ميجا فولت أمبير.

وعندما توسعت المنطقة الحرة لتشمل الجانب الآخر من شارع الشيخ زايد، قامت الهيئة كذلك بتطوير شبكة النقل والتوزيع في هذه المنطقة حيث قامت بإنشاء محطتين قدرة 132/11 كيلو فولت ويجري العمل حاليا لتشغيل محطة ثالثة. كما قامت الهيئة كذلك بتشغيل محطة 400/132 كيلو فولت في المنطقة الحرة في عام 2008 وذلك لمواجهة الطلب المتزايد للمنطقة الحرة ودعم المناطق المجاورة.

وأوضح أنه وعلى مستوى توزيع الطاقة، قامت الهيئة بإنشاء بنية تحتية قوية مكونة من 1423 محطة تحويل قدرة 11 كيلو فولت لتوفير الطاقة بأعلى مستويات الجودة والاعتمادية لمتعامليها. كما تم إنشاء مكتب للهيئة في المنطقة الحرة لتشغيل الإدارة وصيانة شبكة التوزيع. وقال انه ومنذ عام 1994 قامت الهيئة بالاستثمار في البنية التحتية لتوفير الكهرباء والمياه والوفاء بالاحتياجات المتزايدة والطلب المستمر على الكهرباء والمياه في المنطقة الحرة، مؤكدا التزام الهيئة ودعمها المتواصل للمنطقة الحرة بجبل علي وذلك التزاماً منها بالشراكة الإستراتيجية وتحقيقا لرؤية الإمارة.

معاملات الأجانب

وأكد اللواء محمد أحمد المري، مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الاجانب بدبي أهمية الدور الكبير الذي تقوم به الادارة العامة للإقامة وشؤون الاجانب من خلال توفير كل التسهيلات والخدمات للمواطنين والمقيمين والزوار.

وقال المري ان الادارة تضم اليوم 3820 موظفا منهم 1033 من النساء موزعين على مختلف اقسام ودوائر الادارة بما فيها 21 مركزا للخدمة في مختلف انحاء امارة دبي.

واضاف ان الادارة انجزت خلال العام 2008 اكثر من 150 الف معاملة وفي العام 2009 نحو 140 الف معاملة ارتفعت في العام 2010 الى 199 الف معاملة ثم الى 245 الف معاملة في العام الماضي وبلغت نسبة رضا المتعاملين 84 ٪. واشار الى ان دبي مستمرة في تقديم الخدمات المتميزة للسياح والزوار حيث انتهت من تركيب بوابات ذكية في مطار دبي الدولي بحيث لا يستغرق المسافر اكثر من 15 ثانية لإنجاز اجراءات سفره وهناك بوابات الكترونية خاصة بذوي الاعاقة الامر الذي يعكس مدى الاهتمام والتطور الذي حققته دبي في التميز والابتكار.

التكامل بين الدوائر الحكومية

ونظمت خلال المنتدى حلقة نقاشية ادارها الزميل سامي الريامي رئيس التحرير في صحيفة الإمارات اليوم شارك فيها ممثلون عن عدد من الدوائر والمؤسسات الحكومية في دبي تحت عنوان "الشراكة والتكامل لتقديم تجربة متميزة" والتي ركزت على سبل جعل التكامل أكثر فائدة للعملاء والمساعدة في الحفاظ على ريادة دبي. وشاركت هيئة كهرباء ومياه دبي، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب وغرفة دبي ومؤسسة دبي لتنمية الصادرات في حلقة النقاش التي سلطت الضوء على أحدث الانجازات والمبادرات؛ السبل والفرص المتاحة لتعزيز التعاون بين المؤسسات المختلفة وأهم التحديات التي تواجهها هذه المؤسسات في التكامل كشركاء استراتيجيين، وكيفية تخطيها.

وقدم المتحدثون رؤيتهم حول طبيعة الدور الذي تلعبه هذه المؤسسات والتحديات التي تواجهها والانجازات التي حققتها باعتبارها مؤسسات تمارس اعمالها خدمة للجمهور وبالتالي فان معايير التميز والفاعلية تعد من اولويات العمل فيها ترجمة لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وحرصه على سابق التميز الذي لا ينتهي.

وناقش المتحدثون في الحلقة النقاشية سبل زيادة الترابط بين الجهات الحكومية من أجل تقديم خدمات أكثر كفاءة للعملاء لتعزيز تجربتهم ومن ثم تحقيق الهدف المشترك وهو تعزيز مكانة دبي كأفضل وجهة للاستثمار.

وتحدث طلال الهاشمي، المدير العام للمناطق الاقتصادية العالمية ـ إقليم الإمارات في المنتدى قائلا: "إن تجربة العملاء هي واحدة من أكثر الطرق استقطابا للمستثمرين إلى المنطقة الحرة على المدى البعيد. وهو ما رسخ مكانة دبي كأفضل الخيارات للشركات العالمية التي ترغب في تأسيس مراكز اقليمية لها في المنطقة.

وقال إن تطور دبي إلى واحدة من المراكز التجارية الرائدة في العالم يشهد على الالتزام بتقديم أفضل الخدمات للعملاء وتلبية احتياجاتهم بكفاءة. وقد عمل شركاؤنا من مزودي الخدمات والجهات الحكومية التي تقدم الخدمات الرئيسية بلا كلل لوضع دبي على خارطة أفضل الوجهات من حيث تأسيس وإدارة الشركات لعملياتها، وقد نجحنا في ذلك.

ولاقى منتدى شركاء جافزا 2012 نجاحا كبيرا وتقديرا من جميع الشركاء والمؤسسات الحكومية المشاركة. وشكر كبار مسؤولي المناطق الاقتصادية العالمية والمنطقة الحرة لجبل علي الحضور على دعمهم المستمر وتم في ختام المنتدى تكريم الجهات والمؤسسات الحكومية على مساهمتها المتميزة في نمو جافزا. وحضر المنتدى من المناطق الاقتصادية العالمية كل من طلال الهاشمي، المدير العام، إقليم الإمارات وإبراهيم الجناحي، نائب المدير التنفيذي لجافزا وعدد من المسؤولين في الإدارات العليا من المؤسسات والدوائر الحكومية المزودة للخدمات الحكومية الرئيسية مثل هيئة كهرباء ومياه دبي، الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، هيئة الطرق والمواصلات، دائرة التنمية الاقتصادية، غرفة دبي، مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، دائرة السياحة والتسويق التجاري، شرطة دبي وموانئ دبي العالمية، هيئة الصحة بدبي، دائرة الطيران المدني، دبي التجارية، تراخيص، وزارة التجارة الخارجية، المجلس التنفيذي، والمكتب الإعلامي وغيرها.

شركات عالمية تتوسع في جافزا

افتتحت جون كرين المتخصصة في توفير موانع التسرب الميكانيكية وأنظمة دعم موانع التسرب، وروابط مزودات الطاقة والتقنيات المصاحبة، منشأة جديدة في المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" بمساحة إجمالية تصل إلى 2000 متر مربع، وإجمالي استثمارات وصلت إلى 23 مليون درهم. وقال روبن الفاريز، مدير مجلس إدارة جون كرين لمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا ان الشركة تقوم بإدارة عملياتها في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا انطلاقاً من مكتبها الرئيس في المنطقة الحرة لجبل علي، مشيراً إلى أن عدد الدول التي تقدم لها الشركة خدمات في المنطقة يصل إلى 60 دولة.

ويغطي مبنى الشركة الأصلي الواقع في المنطقة الحرة في جبل مساحة 2000 متر مربع، والآن تم إضافة منشأة الإنتاج الجديدة بالقرب من المبنى الأصلي بمساحة 2000 متر مربع أيضاً. كما أن المبنى الجديد، الحائز على شهادة التصميم والبناء الأخضر البيئية، يضم واحدة من أكبر المنشآت المتكاملة في العالم لفحص موانع التسرب الغازي، حيث يتم إجراء الفحوصات المتكاملة على أختام أنابيب الغاز مع توفير الفرصة للعملاء للاطلاع أولاً بأول على النتائج، وكذلك الاطلاع على النتائج عبر شبكة الانترنت. وقال إبراهيم الجناحي نائب الرئيس التنفيذي ومدير العمليات التجارية في المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) إن استثمار جون كرين المميز في جافزا يعتبر شهادة على التزام الشركة بواجباتها تجاه المنطقة وثقتها بالمنطقة الحرة لجبل علي.

34 شركة صناعية ديدة بنمو 4.5 ٪

جاذبية

شهدت المنطقة الحرة في جبل علي جافزا دخول 34 شركة جديدة في القطاع الصناعي خلال العام الماضي بنمو وصل الى 4.5 ٪ مقارنة مع العام 2010 بالرغم من التحديات الاقتصادية التي تواجه كثيرا من دول العالم. ووفقا لاحصائية صادرة عن جافزا ان شركات كبرى استثمرت في المنطقة الحرة ومن بينها شركات منا وديفيد براون واليسون ترانسميشن وليجنانو وتكنواليكتريك وغيرها. وتشير احصائية المنطقة ان ٪61 من الشركات الجديدة تعمل في قطاع المعدات والالات و18 ٪ منها في مجال المنتجات الاستهلاكية و9 ٪ في الكيماويات والبتروكيماويات والحديد والمعادن و٪3 في قطاع السيارات. ويؤكد ابراهيم الجناحي نائب الرئيس التنفيذي ان القطاع الصناعي ووفقا لمسح حديث فإن 53 ٪ من الشركات متفائلة بعمليات هذا العام وهناك 25 ٪ منها متفائلة جدا موضحا ان تجارة شركات التصنيع العاملة في جافزا وصلت خلال العام 2010 الى 70 مليار درهم اي نحو ٪30 من اجمالي تجارة شركات المنطقة والتي وصلت الى 233.27 مليار درهم. ونظمت جافزا خلال العام الماضي وشاركت في العديد من المنتديات العالمية والمؤتمرات التي تتعلق بالقطاع الصناعي للتعريف بالمنطقة الحرة بجبل علي والامتيازات التي تقدمها للمستثمرين.

وكانت جافزا قد شاركت في القمة العالمية للمناطق الاقتصادية الخاصة والتي ركزت خلال هذا العام على التنمية الاقتصادية المستدامة. وشارك في هذا التجمع اكثر من 180 مؤسسة وشركة حكومية والشركات والمؤسسات الخاصة وصناديق الثروة السيادية وخبراء المال والموانئ من 45 دولة حول العالم.

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play
منتدى صندوق النقد الدولي

متخصصون في فقه الاقتصاد الإسلامي يردون على تساؤلاتكم المتعلقة ب:

الصيرفة الإسلامية
التكافل
صناعة الحلال
البريد الإلكتروني : islamic.economy@albayan.ae

الأكثر شعبية

كتاب اليوم

  • الإخوان.. المتاجرون بآلام أطفال غزة 2-2

    لم أكن أعرف الأسباب الحقيقية وراء فصل »غزة« عن الدولة الفلسطينية الأم بعد وفاة الشيخ أحمد ياسين وعبدالعزيز الرنتيسي والزعيم

  • مسؤولية الأسرة في الخدمة الوطنية

    عندما أقر قانون الخدمة الوطنية والاحتياطية في وقت مبكر من هذه السنة، كان الهدف الرئيسي منه إدماج الشباب في عملية وطنية متكاملة

  • فتيات يتمنين الخدمة الوطنية ولكن ..

    في كل عام مثل هذا الوقت بعد ظهور نتائج الثانوية العامة تتجدد معاناة أمهات حصل أبناؤهن على شهادة الثانوية العامة بمعدلات عالية

  • أغلقوا باب الحارة

    آثرت ألا أكتب عن أي دراما عربية تعرض خلال رمضان قبل مرور عشرين حلقة، ربما ما لم ألمسه في البواكير الأولى للمسلسلات ألمسه

  • كراهية الجيران والأقربين

    لم يخفف من خسارة البرازيل لكأس العالم الأخيرة سوى هزيمة الأرجنتين، وخروجها خالية الوفاض. واللافت للنظر ذلك التشجيع البرازيلي

  • مصر التي نأمل أن تعود

    بمقدار ما تألّم العرب من تهميش دور مصر العربي طيلة أربعة عقود، منذ توقيع المعاهدة مع إسرائيل، بقدر ما يشدّهم الآن الحنين

  • لماذا نسافر؟

    مع نشر هذا المقال سنكون على بعد أيام قلائل من فراق حبيب واستقبال اخر. فراق شهر العطاء واستقبال أحلى الأعياد. ومع فرحة العيد

  • الإرهاب والدولة.. المفهوم والمرجعية

    عندما ورد مفهوم الاستخلاف في الأرض في القرآن الكريم، فإن هذا المفهوم الذي اقترن بآدم عليه السلام كان مشروطا ًبقواعد الجبر

  • الإعلام والحرب

    ثمة وزير إسرائيلي على الأقل كان حاضراً حين نصح وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر صديقه رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق

تابعنا علي "فيس بوك"

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

اشترك الكترونيا