مزارع السمان ترفع طاقتها الإنتاجية 25% نهاية 2012

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعتزم مزارع السمان، أكبر منتج لطيور السمان في مدينة العين وعضو مجموعة ليبرتي الإماراتية رفع طاقاتها الإنتاجية من 200 ألف إلى 250 ألف طائر سمان شهرياً بنهاية العام 2012 أي بزيادة تقدر بـ25%. يأتي ذلك عقب حصول المزارع على جائزة أفضل مزرعة دواجن خلال النسخة الثانية من المعرض الزراعي الذي نظمه جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية مؤخراً.

وجاء اختيار المزرعة بسبب استخدامها للمعايير العالمية المعمول بها في تربية طيور السمان. وتعتبر مزارع السمان الوحيدة التي فازت بجائزة أفضل مزرعة دواجن في فئة مزارع الدواجن. وكانت مزارع السمان قد وضعت مجموعة من المقاييس للحصول على شهادة الدرجة الأولى في تربية أفراخ السمان وتجهيز المصانع في التقييم المقبل لجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية المستحق في ديسمبر 2012.

أول مزرعة

وقال الشيخ خالد بن عبد العزيز القاسمي، رئيس شركة ليبرتي للاستثمار، وهي الشركة القابضة لمجموعة ليبرتي: "تتشرف مزارع السمان بأن تكون أول مزرعة تحصل على جائزة أفضل مزرعة دواجن، الأمر الذي يتوج المجهود المبذول طيلة السنوات الماضية والتزامها التميز. وكانت مزارع السمان قد حصلت في يونيو من العام 2009 على شهادة "آتش آي سي سي بي" في تربية الدواجن وتجهيزات المزارع لتكون بذلك أول مزرعة في الإمارات تحصل على هذه الشهادة، وهي عبارة عن نظام للرقابة الغذائية يكفل الحفاظ على معايير السلامة الغذائية عن طريق المراقبة الدورية لتطبيق أنظمة السلامة الغذائية وتجنب أي أضرار قد تنجم عن مخالفة هذه الأنظمة. ويعزز حصول مزارع السمان على جائزة أفضل مزرعة دواجن من جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية من ريادتها في سوق تربية الدواجن".

تطبيق أنظمة السلامة

وقال "بيتر دي سوزا"، المدير العام لمزارع السمان: "راعت مزارع السمان منذ بداياتها الأولى تطبيق مختلف أنظمة السلامة الغذائية المعمول بها وبالخصوص النظافة وعمليات التعقيم الدائم للمصانع ولا تستعمل المزارع أي مضادات حيوية أو مواد كيميائية. ويتبع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية معايير صارمة للسلامة الغذائية. ويقوم بمراقبة منتظمة للمزارع، ويسرنا الحصول على جائزة أفضل مزرعة نموذجية من الجهاز الرقابي. ومن أهم أهدافنا بحلول العام 2013 رفع طاقتنا الإنتاجية القصوى إلى 300 ألف طائر سمان شهرياً. وسنقوم بإضافة الحاضنات الجديدة وبيوت تربية الأفراخ وتجهيزات إضافية للمصانع لتصل بذلك طاقتنا الإنتاجية إلى 50% إضافية خلال السنوات القادمة".

وتكمن الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع الطلب على لحوم طيور السمان وبيوضها خلال السنوات الماضية في ازدياد الوعي حول قيمتها الغذائية وبالخصوص في أوساط الناس المهتمين بالأمور المتعلقة بالصحة. وبسبب تزايد الطلب المحلي على منتجات مزارع السمان، قررت المزارع التركيز على تلبية طلبات السوق المحلية وتحقيق الاكتفاء الذاتي قبل التوجه إلى الأسواق الخارجية. وتشكل تربية الدواجن تحدياً كبيراً في الإمارات بسبب طبيعة المناخ الحار ومرتفع الرطوبة. وتعد مزارع السمان الرائدة في تربية الدواجن في الإمارات باتباعها للمقاييس المعمول بها على نطاق تجاري واسع في تربية الدواجن.

Email