معالم شهيرة بنيت لاستضافة الحدث

معرض إكسبو العالمي تاريخ حافل منذ 1851

معرض اكسبو الدولي من أقدم وأكبر المعارض ويقام سنويا ويستمر ستة أشهر. ويشارك في المعرض دول و منظمات دولية و منظمات المجتمع المدني و شركات و يحضره ملايين المواطنين من الدول الأجنبية.

وتوفر معارض اكسبو الدولية منذ عام 1851 فرصا فريدة للناس من جميع أنحاء العالم للتعرف على ثقافات العالم و تقنياته. عقد اول معرض اكسبو عالمي في لندن في القصر البلوري في هايد بارك و كان تحت عنوان "المعرض العظيم لمنتجات الصناعة من دول العالم". وكان المعرض فكرة الامير البرت زوج الملكة فيكتوريا.

ومن العناصر المهمة التي عرضت في هذا المعرض أن برج ايفل في فرنسا قد بني خصيصا ليكون المدخل الى معرض اكسبو 1889. وكان اول معرض اكسبو في الولايات المتحدة في عام 1876 و اشتهر بأن الجمهور شاهد فيه اول هاتف و اول آلة صف تجارية و صلصة طماطم هاينز.

واقيم معرض اكسبو لعام 1967 في مونتريال بكندا وكان من أنجح الدورات في القرن العشرين حيث زاره 50 مليون زائر منهم الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا و جاكلين كيندي و شارل ديجول.

في عام 2010 اقيم معرض أكسبو في مدينة شانغهاي في الصين تحت شعار" مدينة افضل- حياة افضل" وزار المعرض أكثر من 73 مليون زائر و بلغ زوار يوم واحد أكثر من مليون.

وسوف يقام معرض اكسبو المقبل في ميلان في ايطاليا في عام 2015 و سوف يركز على" تغذية الكوكب، طاقة مدى الحياة".

 

تنافس

تنافس دبي رسمياً أربع مدن عالمية هي أزمير التركية وأيوتهايا التايلاندية وساو باولو البرازيلية وايكاترينبرج الروسية على استضافة معرض "اكسبو العالمي 2020" الذي يقام مرة كل خمس سنوات.

 

انضمام

وقال المكتب الدولي للمعارض، الجهة المنظمة لمعرض "إكسبو العالمي" إن دبي انضمت إلى قائمة المنافسين على استضافة الحدث والمقرر أن يعقد في الفترة من الرابع من (يناير) إلى 30 (يونيو) من العام 2020، وسيتم الإعلان عن اسم البلد الفائز العام 2013.

ويعد "إكسبو" من أهم الفعاليات العالمية ويعود تاريخه إلى العام 1851 إذ أقيم المعرض الدولي الأول في لندن. وتتلخص قيم هذه الفعالية العالمية في عناصر الثقة والتكاتف والازدهار من خلال التزام الدول بخلق فرص مهمة وأساسية لأجل الإنسانية جمعاء بهدف إيجاد روابط الأخوة بين الشعوب، على أن يأخذ المعرض على عاتقه أيضاً المشروعات المشتركة بروح التعليم والتواصل، إيماناً بأنها ستساعد على بناء الثقة والمساهمة في تعزيز التواصل بين الشعوب، كما أن المعرض بطبيعته يتبنى التعليم عبر الخبرة والتطوير عبر الابتكار والتجارب عبر التعاون، لإنها مقومات أساسية للنمو وجسر للتواصل بين الأجيال.

 

طلب الترشيح

ويتم تقديم طلب الترشح خلال فترة من ست إلى تسع سنوات، قبل تاريخ افتتاح المعرض، ويجب أن يكون هناك ما لا يقل عن 15 سنة بين أي دورتين في البلد نفسه. وبعد فترة الأشهر الستة التي تلي تقديم طلب الترشح، تجري بعثات من قبل المكتب الدولي للمعارض تقييمات الجدوى للمشروع، فضلاً عن المناخ السياسي والاجتماعي في البلد المرشح والمدينة التي من شأنها ضمان توفير الدعم اللازم لمشروع المعرض، ثم يقدم التقرير إلى اللجنة التنفيذية للمكتب الدولي للمعارض للمراجعة، وتمريره في ما بعد مع المشورة إلى الجمعية العامة، التي ستقرر ما المقترحات الإضافية ومواصلة البحث فيها.

 وبمجرد الموافقة عليها، فإن التقرير يشكل أساساً للتقييم من جانب الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض خلال التصويت. وفي نهاية مرحلة تقديم العروض، ووجود مرشحين فقط، تفوز المدينة الحاصلة على الأغلبية البسيطة، أما إذا كان عدد المرشحين أكثر من اثنين فإن الفوز يستلزم الحصول على الثلثين، وإذا لم يحصل أحدهم على هذه النسبة تعقد جولة أخرى بين المرشحين الأعلى تصويتاً واستبعاد بقية المرشحين.

 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

ملفات البيان

  • ثقافة الاختلاف

    لمشاهدة الـ PDF أضغط هنا «تعزيز ثقافة الاختلاف» مصطلح فرضه واقع جديد يعم عالمنا اليوم، فالناظر حوله يجد أن الأمر يومياً

منتدى صندوق النقد الدولي

متخصصون في فقه الاقتصاد الإسلامي يردون على تساؤلاتكم المتعلقة ب:

الصيرفة الإسلامية
التكافل
صناعة الحلال
البريد الإلكتروني : islamic.economy@albayan.ae

الأكثر شعبية

كتاب اليوم

  • مشاركة الأعباء

    الاتحاد الأوروبي أمام ضغوط هائلة في وجه أزمة هجرة غير مسبوقة إلى دوله، شمالاً عبر القطب الشمالي وجنوباً عبر المتوسط،

  • لا للمخالفات الغيابية

    بطبيعة الحال، حين يقود المرء سيارته في الطريق المستقيم، وأراد أن يدخل يميناً، يعطي إشارة ويتحرك نحو المخرج، وفي هذا

  • التوفيق لكل المرشحين

    منذ يومين أعلنت لجنة الانتخابات الوطنية القائمة النهائية للمرشحين لعضوية المجلس الوطني الاتحادي في جميع الإمارات.

  • يوم المرأة الإماراتية.. يوم الفخر

    فخر بنات الإمارات أكبر.. هذا أبسط ما يمكن أن نقوله لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة

  • العراق ولبنان.. آفاق التغيير

    مع فوارق المقارنة، تتقاطع احتجاجات الشباب العراقي المستمرة منذ شهر يوليو الماضي واحتجاجات الشباب اللبناني التي انطلقت

  • زيارة الملك سلمان لواشنطن.. تحالف أم فراق

    يصل خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى واشنطن، في أول زيارة رسمية له للولايات المتحدة منذ تسلمه مهام

  • مأساة اللاجئين ومبدأ الغبن التاريخي

    من منطلق سياسي وإنساني بحت يعد مبدأ «الغبن التاريخي» المعترف به عالميا فرصة للدول الكبرى كي تصلح ما أفسدت في الماضي

  • اتفاق إيران فى الكونجرس الأميركي

    عشية التصويت الذي سيجريه الكونجرس بخصوص الاتفاق الدولى المبرم مع إيران يتغير الموقف باستمرار فى واشنطن. ولكنه تغير يدور

  • يا بُنيّ خُذ النساءَ بلطف

    يا بني وأنتَ لما تبلغ بعد منتصف عامك الثاني، فقد سررتُ أيما سرور وأنا أراكَ تُلاعب المطر في مقطع فيديو أثير وصلني

  • جغرافيا التقسيم

    التقسيم كلمة غاية في القبح، وهي مكروهة دوماً عند الحديث عن الجغرافيا وعند الصراعات الأهلية أو الحروب التي يقتتل فيها

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

  • جدة سبعينية وحفيدتها العشرينية تحاربان السرطان

    أقرب بالفاجعة فهي لم تنذر قبل أن تقع وكما يقول المثل :"ضربتان على الرأس موجعة". حادثة محزنة ضربت أسرة أمريكية لم تتخيل يوماً أن يجمع فراش المرض بين الحفيدة والجدة.

  • بالصور..حمرية الشارقة قوامها الجمال والأصالة

    إذا كنت على شارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتجاوزت حدود إمارتي الشارقة وعجمان باتجاه أم القيوين، وجذبك موقع عند مخرج على يمينك يعج سكوناً وجمالاً وقِدماً، تعتليه قلاع صغيرة؛ فاعلم أنك على وشك الولوج إلى مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً..

  • بالصور..عمر المري يبدع في «العالم المصغر»

    لا يختلف شخصان على أن للفن أشكالاً كثيرة، وكل له طريقته الخاصة التي ترسم عادة ملامح الحياة بكل اختلافاتها وتنوعها. أما الشاب والفنان الإماراتي عمر المري موظف في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، فيهوى تحويل قطع ومجسمات صغيرة يستوردها خصيصاً؛ إلى قطع أخرى كبيرة بإضفاء لمسة حياة عليها.

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.

تابعنا علي "فيس بوك"