مصمم برج خليفة: تحديات كثيرة واجهتنا عند تصميمه

ت + ت - الحجم الطبيعي

ألقى اريك توميش المدير المساعد والمهندس المعماري في شركة سكيدمور، عرضا بعنوان "برج خليفة مثالا لدراسة التعاون بين التصميم والهندسة"، الثلاثاء الماضي، في كلية العمارة والفنون والتصميم المعماري في الجامعة الأميركية في الشارقة.

ناقش توميش التعاون المشترك في تصميم وتشييد برج خليفة، فضلا عن الظروف الاقتصادية المحيطة لبناء البرج. وقال: "غالبا ما تبنى المباني الشاهقة مثل برج خليفة إذا كانت الظروف الاقتصادية تسمح بذلك، خاصة أنه في الوقت الذي بني فيه برج خليفة، كان هناك العديد من المشاريع الجارية والتي قد تم إلغاء الكثير منها"، وأضاف: "ان المباني مثل برج خليفة ليس لها تأثير اقتصادي جوهري، ولكن هناك عوامل أخرى مثل زيادة قيمة الأراضي في محيط المبنى هي التي تؤثر في الاقتصاد".

كما تحدث أيضا عن الاختبارات الأولية والبحوث التي وصلت نتائجها لتصميم البرج إلى ما هو عليه الآن، وأضاف: "كان محددا حسب الخطة الأولى أن يتم بناء البرج على ارتفاع 515 متراً، ولكن بعد الاختبار للنموذج الأولي، كان هناك تحديات كثيرة واجهتنا عند تصميم البرج ألا وهو قدرته على الصمود في مواجهة الرياح، حيث اتضح أن مواجهة الرياح أخطر بكثير من مواجهة الزلازل، هذا فضلا عن ضخ الخرسانة عالية الكثافة 600 متر في السماء، وعليه تم الاتفاق على ارتفاع 300 متر".

بدأ اريك توميش حياته المهنية في العمل في مكتب سان فرانسيسكو لكبار المسؤولين، ثم انتقل لاحقا إلى فرع المكتب بلندن، وقد عمل في العديد من المشاريع الدولية في المملكة المتحدة، روسيا، فرنسا، البحرين، والولايات المتحدة الأميركية.

Email