«إيكاو»: مطلوب 600 ألف طيار 2036

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) أول من أمس أن النمو المتوقع في قطاع النقل الجوي سيتطلب توظيف أكثر من 600 ألف طيار في العالم بحلول العام 2036، وهو رقم يمثل تحدياً كبيراً بالنظر خصوصاً إلى شيخوخة السكان.

وقالت الأمينة العامة للمنظمة فانغ ليو أمام مجلس العلاقات الدولية في مونتريال إن عدد الرحلات التجارية والركاب يتضاعف كل 15 سنة ولكن اليد العاملة المتوفرة في هذا القطاع «تتقلص».

وأضافت أن هذا النمو يمثل تحدياً بسبب عوامل عديدة أبرزها الشيخوخة المحتومة للسكان وانخفاض الولادات وعوامل أخرى مثل انجذاب المواهب المستقبلية إلى قطاعات أخرى في التقنية العالية.

وشددت الأمينة العامة لهذه المنظمة المتخصصة التابعة للأمم المتحدة على أنه يتعين بالتالي على قطاع النقل المدني أن يبذل قصارى جهده لاجتذاب العمال المهرة الذين يحتاج اليهم والاحتفاظ بهم خلال العقود المقبلة، لا سيما أن تقديرات إيكاو تشير إلى أنه بحلول العام 2036 سيحتاج القطاع إلى ما لا يقل عن 620 ألف طيار لتشغيل الطائرات التجارية التي تزيد سعتها عن 100 راكب.

وأوضحت ليو أن «80% من هؤلاء الطيارين سيكونون طيارين جدداً لا يطيرون حالياً».

وبالنسبة إلى الأمينة العامة فإن الأمر لا يقتصر على الطيارين بل يتعداه إلى المراقبين الجويين وموظفي الصيانة وفنيين آخرين.

Email