«إيرباص» تواجه مشاكل في محركات «إيه 320 نيو»

ت + ت - الحجم الطبيعي

ظهرت مشكلة جديدة لدى شركة إيرباص لإنتاج الطائرات تتعلق بطراز «إيه 320 نيو» للطائرات النفاثة المطلوبة دولياً للمسافات المتوسطة. وذكرت الشركة مساء أول من أمس إن هناك «أحداثاً» وقعت بمركز تكثيف الضغط بالطائرة، ما يجعل إجراء تحقيق مفصل أمراً ضرورياً. ويرجع السبب بحسب الشركة إلى محركات الطائرة المزودة بوسائل توجيه والتي تنتجها شركة «برات آند ويتني» الأميركية التي قللت من وارداتها إلى إيرباص منذ عامين بسبب مشاكل تقنية.

وأضافت إيرباص أنه تم إخطار الهيئة الأوروبية لسلامة الطيران وأن شركات الطيران المتضررة تم إبلاغها أيضاً بالأمر. وأعلنت الشركة أنها تريد الآن بالتعاون مع «برات آند ويتني» الأميركية تقليص المشكلات التقنية لزبائنها ولشركات التشغيل إلى الحد الأدنى. كانت مشكلة ارتفاع حرارة المحركات وبرامج تشغيلها أرقت «إيرباص» خلال 2016 و2017. وكانت «برات آند ويتني «المنتجة للمحركات والتابعة لمجموعة يونايتد تكنولوجي أخفقت في توريد محركات خالية من العيوب لدرجة جعلت خطط التوريد التي وضعتها إدارة إيرباص تترنح حتى قبيل نهاية العام الماضي.

وتفيد البيانات بأن هناك 113 طائرة حتى الآن من طراز إيه 320 نيو تعمل باستخدام هذه المحركات لدى 18 شركة طيران عالمية من بينها لوفتهانزا.

يعتبر طراز إيه 320 نيو النسخة الأحدث والأكثر توفيراً للمال من الطائرات النفاثة إيه 320 الخاصة بالمسافات المتوسطة، وهو أسرع طراز يتم بيعه من طائرات الركاب في العالم.

وطلب شراء محركات برات آند ويتني نصف العملاء، الذين اشتروا طائرات إيه 320 نيو تقريباً وهي محركات تشارك في صنعها شركة «إم تي يو» ومقرها ميونيخ، بينما طلب الباقون شراء محركات «سي إف إم» وهي شركة يمتلكها كل من مجموعة جنرال إلكتريك الأميركية وسافران الفرنسية.

Email