روبوت يمكنه تقليد حركات المستخدم

أزاحت شركة تويوتا اليابانية للسيارات النقاب عن روبوت جديد على هيئة بشرية يمكنه تقليد حركة المستخدم، وتقول الشركة إنه من الممكن استخدامه في العديد من المجالات مثل رعاية كبار السن وعمليات الإنقاذ في حالات الكوارث الطبيعية.

ويندرج الروبوت الجديد ضمن عشرات الروبوتات ذات الأشكال البشرية التي طورتها الشركة مؤخراً بفضل التقدم الذي حققته في المجالات التكنولوجية، لا سيما فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي.

ويحمل الروبوت الجديد اسم «تي إتش أر 3» وهو يحتوي على 32 مفصلاً تتيح له القيام بحركات على غرار البشر، كما يستطيع حفظ توازنه على قدم واحدة. وتم تجهيز الروبوت الجديد بوحدات استشعار تتيح له تحديد كم القوة المطلوب بذلها عند التعامل مع البشر أو الأشياء المختلفة.

وأفاد الموقع الإلكتروني «فيز دوت أورج» المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا بأن الروبوت الجديد، الذي يصل طوله إلى 54ر1 متر ولا يزيد وزنه على 75 كيلوغراما، يمكن توصيله بشاشة تتيح للمستخدم الرؤية من منظور الروبوت نفسه المطلي باللونين الأسود والأبيض.

ولم تكشف تويوتا عن خطط فورية بشأن اعتزامها عرض الروبوت للبيع، كما لم تعلن عن تكاليف تطوير الروبوت.

وكانت تويوتا قد ابتكرت قبل ثلاث سنوات روبوتا قادرا على عزف الكمان، في إطار جهودها لتطوير آلات مستقبلية يمكنها مساعدة البشر في المجتمع الياباني الذي يعاني من الشيخوخة.أ

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon