الروبوتات تغزو البنوك قريباً

ت + ت - الحجم الطبيعي

الروبوتات الصناعية ستغزو البنوك قريباً لتحل محل الموظفين وتنجز معاملات العملاء، هذا ليس خيالاً، بل محصلة مناقشات لنحو 500 من قادة القطاع المصرفي والمالي والخبراء وكبار المديرين التنفيذيين بالبنوك العاملة في الدولة والمنطقة والعالم، اجتمعوا في جزيرة السعديات بأبوظبي أول أمس ضمن أعمال الملتقى المصرفي الخامس في الشرق الأوسط 2017.

التكنولوجيا تغزو كل مكونات القطاع المصرفي في العالم المتقدم، لدرجة يسهل معها القول بأن البنوك التقليدية الحالية ستختفي وستحل محلها البنوك الرقمية في غضون سنوات قليلة.

وخلال جلسات النقاش كشف البروفيسور ميجيول أنجل رود ريجيز سولي مستشار شؤون التحول الرقمي في مجموعة لويدز المصرفية أن بريطانيا تخلت هذا العام عن قرارها بعدم الترخيص لبنوك جديدة والذي استمر تطبيقه على مدار 150 عاماً وسمحت بالترخيص لأول بنك رقمي باعتباره يقدم مفهوماً وأداءً جديداً ومختلفاً عن البنوك التقليدية حتى يتسنى تقديم خدماته لعملائه بواسطة أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وعلى رأسها الروبوتات الصناعية التي غزت قطاعات الصناعة والنقل والصحة في أوروبا.

لكن أين هي بنوكنا التقليدية من هذه الثورة؟ أجاب القطب المصرفي البارز عبد العزيز الغرير رئيس اتحاد مصارف الإمارات قائلاً«البنوك الرقمية حتمية قادمة خلال سنوات معدودة أقل مما نتوقع جميعاً، وتقنيات الذكاء الاصطناعي ستغير كل مفاهيمنا وأعمالنا وطموحاتنا وسنجد قريباً روبوتات صناعية في بنوكنا، لا تحل مكان موظفي البنوك فحسب بل تقوم بإنجاز معاملات العملاء ويكون بمقدورها سحب المال من الحسابات الشخصية، وتسليمها للعملاء أينما وكيفما يريدون»!!

Email