ارتفاع صادرات الصين ووارداتها

ت + ت - الحجم الطبيعي

سجلت الصادرات والواردات الصينية ارتفاعاً في شهر سبتمبر الماضي بحسب ما أظهرته بيانات رسمية أمس. وأظهرت أرقام الجمارك أن الصادرات نمت بنسبة 8.1% والواردات بنسبة 18.7% في سبتمبر، مقارنة بزيادة 5.5% للصادرات و13.3% للواردات في الشهر الذي سبقه.

لكن رغم أن رقم الواردات يتخطى توقعات دراسة لبلومبرغ نيوز، إلا أن رقم الصادرات أدنى بقليل من التوقعات.

وبلغ الفائض التجاري في سبتمبر 28.5 مليار دولار، مقارنة بـ47 ملياراً في أغسطس.

وكتب جوليان ايفانز-بريتشارد الخبير الاقتصادي بشؤون الصين في كابيتال ايكونوميكس «الأرقام تشير إلى أنه ليس فقط الطلب الأجنبي القوي استمر في تعزيز نشاطات التصنيع في الصين، بل ان الطلب الداخلي لا يزال قوياً أيضاً».

لكن ايفانز-بريتشارد قال إن الأرقام مضللة لأن أيام العمل في الشهر الماضي كانت أكثر بالمقارنة مع الفترة نفسها العام الماضي، إذ أن عطلة مهرجان منتصف الخريف التي تستمر نحو أسبوع، تم إحياؤها في سبتمبر 2016.

وهذه أحدث أنباء اقتصادية إيجابية للصين بعد أن نشر صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع تقريراً يرفع نسبة توقعات النمو لعامي 2017 و2018 إلى 6.8% و6.5% على التوالي.

إلا أن المحللين غالباً ما حذروا من أن الدين الهائل للصين لا يزال يمثل مخاطر على اقتصادها. ويفتتح الحزب الشيوعي الصيني الأربعاء المقبل مؤتمره الذي يعقد مرتين خلال كل عقد، ويتوقع أن يجدد فيه ولاية شي جينبينغ في منصب الأمين العام للحزب.

Email