مع بدء بيع الأجهزة الجديدة

مستهلكو الإمارات ينتظرون الأحدث «آيفون 10»

■ إقبال محدود على «آيفون» الجديد في «مارينا مول» | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت متاجر شركة «أبل» بدولة الإمارات إقبالاً متواضعاً على شراء «آيفون 8» و«آيفون 8 بلس» في أول يوم لطرحها، مقارنة مع السنوات السابقة.

وبدأ بيع الأجهزة الجديدة في الإمارات في تمام الساعة الثامنة من صباح أمس بالتوقيت المحلي.

ولأول مرة تغيبت الحشود والطوابير الطويلة لعشاق أجهزة «آيفون» من أمام متاجر «آبل» في السوق الإماراتية خلال أمس لطرح الإصدار الجديد.

وأرجع محللون، السبب وراء هذا التراجع غير المعتاد إلى عدة أسباب، أولها تفضيل شريحة كبيرة من عملاء الشركة إرجاء قرار الشراء لحين طرح الجهاز الاحدث «آيفون 10» المقرر إتاحته للبيع في الرابع من نوفمبر المقبل. وتملك «أبل» 3 متاجر في الإمارات في «دبي مول» و«مول الإمارات» بدبي، ومركز ياس التجاري في أبوظبي.

وقال أحد المشترين فضل عدم ذكر اسمه، إن «آبل» لم تقدم تغييرات كبيرة في هواتفها الجديدة، معتبرا أن «آيفون 8» بمثابة نسخة مشابهة من الإصدار السابقة آيفون 7، بالتالي من يملك آيفون 7 على الأرجح لن يشتريه بل قد يركز على آيفون 10 للتغييرات الكبيرة فيه على مستوى التصميم أو المزايا. وأضاف مشتر أخر، أنه لأول مرة تعرض «آبل» ثلاثة هواتف مرة واحدة وهذا ما يفقد محبي «آيفون» أى مزايا نسبية تعودوا عليها في السنوات السابقة.

وعالمياً جاء الإقبال على آيفون 8 مخيباً للآمال لدرجة أن بعض متاجر الشركة لم يكن هناك أي أحد يريد الدخول وشراء الهاتف.

وكانت شركتا الاتصالات الإماراتيتان «اتصالات ودو»، طرحتا اعتباراً من صباح اليوم، هواتف آيفون الجديدة «آيفون 8 وآيفون 8 Plus للمستهلكين، من خلال موقعيهما الإلكترونيين، وعبر جميع مراكز البيع التابعة لهما في دولة الإمارات.

أبوظبي

في السياق ذاته، كشفت جولة ميدانية لـ»البيان الاقتصادي«في أبوظبي على أن الإقبال على شراء هاتف آيفون 8 في أبوظبي أمس كان محدودا، باستثناء متجر شركة آبل في متجر ياس مول حيث نفدت كميات الجهاز بنوعيه العادي والإضافي (بلس) خلال فترة الظهيرة، وتوفرت كميات غير محدودة من الجهازين في فروع مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) في المتاجر الكبرى في أبوظبي إلى وقت متأخر من مساء أمس، كما توفرت أجهزة الهاتف الجديد في محلات شارع الدفاع بأسعار تزيد عن الأسعار التي حددتها اتصالات للأجهزة بمبالغ تتراوح بين 51 درهما إلى 221 درهما.

وتوفرت في أبوظبي أمس هواتف آيفون العادي والبلس بثلاثة ألوان وهي اللون الفضي والرمادي الداكن واللون الذهبي، وطرحت اتصالات عرضا لشراء الهاتف بالتقسيط بدءا من 125 درهما شهريا أو مع عروض الخط بنظام الفاتورة المليئة بالعديد من المزايا.

ووفقاً للجولة الميدانية فإن متجر آبل بمركز ياس مول كان الأكثر إقبالا من الراغبين في شراء الجهاز حيث تواجد عشرات المشترين أمام المتجر قبل افتتاحه في الثامنة صباحا، وعند الساعة الثانية ظهرا كانت غالبية الأجهزة قد نفدت، أما في فروع بيع إتصالات المتواجدة في المراكز التجارية في أبوظبي فقد كان الإقبال عليها محدوداً طوال اليوم باستثناء الفترة الصباحية من الثامنة إلى العاشرة صباحا حيث كان الإقبال جيداً.

وبحسب محمد الأنصاري مدير فرع»إتصالات«في مركز المارينا مول في أبوظبي، استقبل المركز من الساعة الثامنة صباحا إلى الثانية ظهرا حوالي 100 عميل حصلوا على هواتف آيفون 8 مشيرا إلى أن العمل بالفرع مستمر حتى العاشرة مساء، وهذا الإقبال جيد لأن متوسط العملاء الذين يترددون على الفرع في اليوم الواحد يصل إلى 220 عميلا، وقد رصدنا طلباً من العملاء على شراء الهاتف.

ويبرر الأنصاري عدم وجود زحام كبير على الفرع كما كان يحدث سابقا قائلا» هناك حالة زحام غير مرئية في الفترة الحالية مقارنة بالماضي، حيث كان في الماضي يتواجد في أبوظبي 4 مقرات للبيع في مدينة أبوظبي وضواحيها فقط ولذلك كنا نرصد ظاهرة الزحام، أما اليوم فإن فروع إتصالات منتشرة في غالبية المراكز التجارية في أبوظبي.

ونوه إلى أن إتصالات عرضت بيع الجهاز بطريقتين أولهما الدفع الفوري والدفع بالتقسيط مشيرا إلى أن أسعار المؤسسة التي باعت بها الأجهزة أمس بلغت 2849 درهما لجهاز آيفون 8 العادي سعة 64 غيغا و3479 درهماً للجهاز سعة 256 غيغا، بينما بلغ سعر الجهاز آيفون بلس 64 غيغا 3249 درهماً و256 غيغا 3879 درهماً.

وطرحت «إتصالات» وشركة آبل مع الجهاز الجديد خيار رسوم الشاشة المكسورة والتي تتيح لمشتركي برنامج آيفون مدى الحياة إعـــادة أجهزتهم في حال وجود كسر في الشاشة الأمامية على أن تكون شاشة ال سي دي غير متضررة، وللتمتع بهذه الخاصية يجب على المشتركين عند توقيع عقد الايــــفون الجديد والإشتراك في برنامج آيفون مدى الحــــياة دفع رسم بقيمة 99 درهماً تدفع لمرة واحدة والتي تؤهل مشتركيها إلى التـــرقية للهاتف الأحدث خلال العام المــــقبل بدون دفع رسوم إضافية.

«مدى الحياة»

أكد محمد الأنصاري أن «إتصالات» ستطبق برنامج آيفون مدى الحياة على آيفون 8 حيث يتيح البرنامج لمشتري الهاتف إمتلاك أحدث إصــدارات هاتف آيفون كل عام مع عروض الإشتراك التي توفر له إمكانية ترقية هاتف آيفون بآخر جديد.

Email