ابتكارات توفر فرصاً أكبر في الاتصالات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تشكل تقنية الشبكات المعرفة بالبرمجيات (SDN) والتحول الافتراضي لوظائف الشبكات (NFV) جزءاً من أكبر الابتكارات التقنية الثورية التي شهدها قطاع الاتصالات خلال العقد الماضي.

وبحسب تقرير صادر عن شركة «أوليفر وايمان» للاستشارات الإدارية، تحت عنوان «البنية التحتية القابلة للبرمجة ستحدث تغييراً واضحاً في قطاع الاتصالات»، يقدًّر لابتكارات كهذه أن تفتح الباب أمام آفاق جديدة في مجالات حماية وتحقيق الإيرادات، جنباً إلى جنب مع تقليل التكلفة. ويبحث هذا التقرير في مدى نضج التقنية وكيف أصبحت مجهزة بصورة شاملة في الوقت المعاصر لتغيير الكيفية التي يتم من خلالها تصميم وتنفيذ وتشغيل الشبكات وخدمات تقنية المعلومات.

وقال دييجو دي ميجيل، الشريك في «أوليفر وايمان الشرق الأوسط» والذي شارك في كتابة التقرير: «مع فتح هذه الابتكارات لآفاق جديدة أمام معايير الكفاءة من حيث التكاليف، من المرجح لفرص كالشبكات الخاصة الافتراضية القائمة على السحابة (Cloud VPN) والشبكات المتخصصة والقيمة المقترحة الرقمية والتسويق الجزئي متعدد العلامات التجارية أن تتفوق على التخفيض المتوقع في التكلفة الموحدة. وهنالك حالة من الإجماع بين أوساط القطاع مفادها أن تكنولوجيا الشبكات المعرفة بالبرمجيات (SDN) والتحول الافتراضي لوظائف الشبكات (NFV) تتيح تقليص تكاليف الملكية بنسبة تتراوح بين 10 و15%».

وأشار إلى أن شبكات الجيل الخامس 5G تجسّد أكبر مثال عن السبب الكامن وراء الحاجة لنضج السوق قبل إطلاق هذه الشبكات، كما أضاف: «أنه من أجل إطلاق شبكات الجيل الخامس ستكون هناك حاجة كبيرة لقيام مجتمع التكنولوجيا بتمهيد الطريق أمام قيام نموذج لبيئة متعددة التكنولوجيا والوصول والخدمات والبيانات – الأمر الذي يعتبر بمثابة معيار شامل لتغطية احتياجات شبكة عالية الكفاءة».

Email