الدفع بالهاتف المحمول في الصين يحيل النقود التقليدية إلى التقاعد

ت + ت - الحجم الطبيعي

يستخدم عدد متزايد من الصينيين هواتفهم المحمولة لدفع أجرة تاكسي أو أقساط دراسية أو حتى لشراء خضار، إلى حد أن البلد الذي اخترع العملة الورقية يمكن أن يصبح الاول في التخلي عنها.

وفي أحد الأسواق المقامة في الهواء الطلق في بكين، تقوم يانغ كيانكيان بمسح رمز شريطي (باركود) عبر هاتفها المحمول للدفع فتنهي عملية الشراء في ثوان وتغادر بعدها وهي تحمل اكياسا مليئة بالاجاص والبطاطا وبطيخة.

تقول كيانكيان «لدى نقود لكن ليس من السهل إخراجها عندما أكون محملة بالأكياس»، في المقابل، هاتفها في يدها كل الوقت تقريباً.

وفي المدن الكبرى، انتشر الدفع عبر الهاتف بشكل كبير. ففي العام الماضي وحده، ازدادت قيمة المشتريات عبر الهواتف ثلاثة أضعاف لتقارب 5 تريليونات يورو، بحسب مكتب «آي ريسرتش» للأبحاث.

ويستند هذا الازدهار في الصين، إلى متانة التجارة الإلكترونية في الوقت الذي يبتعد المستهلكون تدريجيا عن نقاط البيع التقليدية .

ويقول بين كافيندر، مدير مكتب دراسة الاسواق «تشاينا ماركت ريسرتش غروب»، انه «من الممكن جداً أن تصبح الصين في السنوات العشر المقبلة أولى الدول أو بين أوائل الدول التي تستغنى عن العملات النقدية». وبات الدفع الإلكتروني راسخاً إلى حد أن بعض المطاعم لم تعد تقبل الأوراق النقدية.

Email