الآلات تستعد لالتهام ثلث الوظائف المصرفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تستعد التقنيات الجديدة للهيمنة على البنوك الاستثمارية، الأمر الذي قد يؤدي إلى تقليص عدد الموظفين الذين يشغلون ما يقرب من ثلث حجم العمل الحالي «33 %» وفقاً لما ذكرته شركة ماكينزي وشركاه. وهذا التحول الذي بدأ يتغول في «وول ستريت» قد لا يستغرق سنوات عدة.

وذكر التقرير الذي نشرته بلومبرغ إن التقنيات المعرفية -التطبيقات أو الآلات التي كانت تؤدي يوماً مهام تتطلب عقلاً بشرياً، أصبحت الآن رخيصة بما فيه الكفاية، بحيث يمكن للبنوك نشرها عبر عمليات تسهل الصفقات التجارية أو غيرها من الأعمال الخاصة بأسواق رأس المال.

ووضحت شركة ماكينزي في تقريرها أن أتمتة المهام سوف تعمل على «تحرير قدرات» الموظفين للتركيز على عمل أعلى قيمة، مثل البحوث، وخلق أفكار جديدة أو الاهتمام بالعملاء.

ونقلت بلومبيرغ عن«جارد مون» الشريك في مكنزي الذي ساعد في صياغة التقرير أن هذه العملية بدأت تكتسب زخماً قوياً وهي آخذة في تغيير الصناعة على مدى العامين أو الثلاثة القادمة، حيث ستلتهم التقنية الآلاف من الوظائف في العديد من القطاعات الإنتاجية والخدمية والتجزئة، لا سيما مع تنامي عمليات التسوق الإلكتروني وإنجاز صفقات الشراء عبر الإنترنت باستخدام وسائل الدفع المميكنة.

ويقدر الخبراء الاستشاريون أن التقنيات المعرفية ستحرر ما بين 20 إلى 30 % من قدرة الموظفين في وحدات تجهيز الصفقات.

Email