أتمتة الأعمال تدفع نحو تطبيق الدخل الأساسي الشامل

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحظى فكرة الدخل الأساسي الشامل، الذي يتم طرحه كونه حلاً لفقدان الوظائف، الذي ينتظر أن تتسبب به أتمتة الأعمال، بمزيد من الاهتمام كونه نظاماً قابلاً للتطبيق وفقاً لتقرير نشره أخيراً «مرصد المستقبل»، فمع تنفيذ فنلندا تجربة الدخل الأساسي الشامل «يو بي آي: UBI».

والذي سيجري على مدار العامين المقبلين، يبدو أن حكومة الهند، وهي أكبر دولة ديمقراطية في العالم، سوف تصدر تقريراً تؤيد فيه الفكرة «كونها توجهاً أساسياً مقبلاً» وفقاً لأحد رواد الدفاع عن «يو بي آي».

وتمتلك الهند خبرة كبيرة مع برامج يو بي آي التجريبية في البلاد، والمسؤول عن هذه البرامج هو جاي ستاندينغ، وهو عضو مؤسس في شبكة الأرض للدخل الأساسي، وهو المدافع عن فكرة «يو بي آي» الذي يقول، إن تقرير الهند سوف يؤيد تطبيق النظام.

وفقاً لستاندينغ، كانت نتائج تجارب يو بي آي التي جرى تنفيذها «إيجابية للغاية».

ليس ستاندينغ الشخص الوحيد، الذي يدعم برنامج يو بي آي في الهند، حيث إنّ كبير المستشارين الاقتصاديين في الهند، آرفيند سوبرامانيان، أعلن من قبل عن دعمه للبرنامج.

الهند- التي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة- تمتلك اقتصاداً نامياً على الرغم من النكسة الطفيفة، التي تعرض لها العام الماضي. وما زال قرابة 29.5% من السكان يعيشون تحت خط الفقر، وتتركز أعدادهم بشكل خاص في المناطق الريفية.

إن تسليط الضوء أخيراً على فكرة يو بي آي، واستعداد الدول لتجربتها، ليس أمراً عشوائياً، بل مرتبط ارتباطاً وثيقاً بانتشار الأتمتة. وفقاً لدراسة أعدت من قبل جامعة أوكسفورد، ومدرسة مارتن أوكسفورد، فإن «نحو 47 % من الوظائف في الولايات المتحدة «تواجه خطر» الأتمتة في السنوات العشرين المقبلة.

دفع هذا الأمر بالمدير التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، إلى التعليق في مقابلة أجراها مع محطة CNBC الإخبارية بقوله: هناك فرصة جيدة للغاية بأن نصل في نهاية المطاف إلى الدخل الأساسي الشامل، أو شيء من هذا القبيل، وذلك بسبب الأتمتة. أجل، لست واثقاً ما الذي يمكن لفكرة غيرها أن تفعل، لكني أرجح حدوث الأمر الأول.

في إطار برنامج الدخل الأساسي الشامل، يحصل كل مواطن على دخل ثابت، بصرف النظر عن أوضاعه الاقتصادية، أو الوظيفية.

Email