15% من أجهزة الراوتر المنزلية غير آمنة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهر تحليل جديد أن 15% على الأقل من أجهزة الراوتر المنزلية غير آمنة وأن الاختبارات توضح أن ثغرات البرامج وكلمات المرور الضعيفة تعتبر من أبرز مكامن الضعف في أجهزة الراوتر.

وأطلقت شركة إسيت العالمية والمتخصصة في مجال البرمجيات الأمنية الاستباقية ومنتجات الحماية، ميزة حماية شبكات الاتصال المنزلية الجديدة Home Network Protection، وذلك كجزء من الإصدارات التجريبيّة لمنتج حماية أمن الإنترنت ESET Internet Security ومنتج الحماية الذكيّة ESET Smart Security Premium، واللذين يعتبران من الحلول الرئيسيّة المتميزة للشركة التي يقع مكتبها الإقليمي في مدينة دبي للإنترنت.

وحسب الشركة، تتيح الميزة الجديدة للمستخدمين إجراء مسح لأجهزة الراوتر لرصد نقاط الضعف، والإعدادات البرمجية الخبيثة، وكلمات المرور الضعيفة، والخدمات القابلة للاستغلال عبر شبكة الإنترنت.

ومنذ إصدار المنتج في أبريل الماضي، قامت «إسيت» باختبار أكثر من 12 ألف جهاز راوتر لمستخدمين وافقوا على مشاركة بياناتهم الخاصة مع الشركة من دون الكشف عن هويتهم وذلك لأغراض إحصائية. وتظهر نتائج التحليلات أن حوالي 7% من أجهزة الراوتر التي خضعت للاختبار قد تعرضت لثغرات برمجيّة ذات خطورة عالية أو متوسّطة.

كما تظهر النتائج أن 15% من أجهزة الراوتر التي خضعت للاختبار ترتكز على كلمات مرور ضعيفة؛ حيث بقيت كلمة مستخدم «Admin» بدون تغيير في معظم الحالات.

وكان حوالي 10% من جميع البرمجيات الضعيفة أمنياً تندرج ضمن البرامج النصية عبر المواقع (XSS) التي توفر نقاط ضعف تمكن المهاجمين من تعديل إعدادات الراوتر كي يصبح قادراً على تشغيل برنامج نصي مزيّف من جانب العميل.

Email