فرق العمل تلعب دوراً مهماً في مستوى رضا الموظفين

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر العمل الجماعي جزءاً بالغ الأهمية في شركات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث إن فرق العمل تلعب دوراً مهماً للغاية في مستوى رضا الموظفين عن وظائفهم، وذلك بحسب تسعة من أصل عشرة مجيبين شاركوا في الاستبيان، في حين يرى 60,7% أن قائد الفريق هو صانع القرار الرئيسي.

وقال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في شركة بيت.كوم: وفقاً للنتائج، يتعين على الشركات التي تسعى إلى تعزيز أخلاقيات العمل ورضا الموظفين، إدراك أهمية توفير بيئة عمل نزيهة وداعمة. ومن المثير للاهتمام بروز التواصل الفعال كأهم عامل لتحسين أداء أعضاء فريق العمل وتعزيز رضاهم وتشجيعهم على التعلّم المستمر من بعضهم البعض.

وبحسب استبيان أجراه «بيت. كوم»، تحت عنوان »فرق العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا«، يعتقد 88,2% بأن فرقهم تعمل بفعالية معاً، مع إشارة 47,9% إلى أن أعضاء فريقهم يعملون بفعالية كبيرة مع بعضهم البعض. وعبّر 62,8% عن رضاهم عن فرق عملهم، مع إشارة 37,4% إلى أنهم راضون للغاية. واتفق 40,5% على وجود ثقة متبادلة بين أعضاء فرقهم، مقابل 4,8% فقط ممن أشاروا إلى عكس ذلك.

تحمّل المسؤولية

ويشير 66,5% إلى أن مدير وأعضاء الفريق يتلقون المديح سوياً على الإنجازات المحرزة. ولكن أشار 16,6% إلى عكس ذلك، حيث قالوا إن الإدارة العليا هي من تحصد ثمار النجاح، في حين قال 9% إن مدير الفريق هو فقط من يحصدها.

ومن ناحية أخرى، صرّحت نسبة منخفضة تبلغ 7,9% بأن أعضاء الفريق هم فقط من يتلقون الشكر والمديح على إنجازات الفريق. وعندما يتعلق الأمر باتخاذ القرارات، قال 60,7% إن قائد الفريق هو صانع القرار الرئيسي، في حين أشار 39,3% إلى عكس ذلك.

من جهة اخرى، قال 66,3% إن قنوات التواصل داخل فريق عملهم مفتوحة وفعّالة بشكل دائم. في حين يعتقد 24,8% أنها فعّال في معظم الأوقات. ومن ناحية أخرى، قال 9% إنها ليست مفتوحة على الإطلاق.

وعندما يتعلق الأمر بحل النزاعات، أشار 88,6% إلى أن فريق عملهم يحل النزاعات بسرعة وفعالية، مقابل 11,4% فقط ممن أشاروا إلى عكس ذلك.

تقاسم مسؤوليات العمل

أتفق 80,2% من المجيبين في المنطقة على أن العمل يُوزَّع بشكل عادل ومتساوٍ بين أعضاء الفريق، في حين أبدى 10.4% عدم موافقتهم على ذلك. ويعتقد 56,7% بأن أعضاء فريقهم يمتلكون المهارات التي تؤهلهم لأداء مهامهم بفعالية؛ حيث يقول 54,3% إن فرقهم تلتزم دائماً بالمواعيد النهائية، ويشير 83,3% إلى أن أعضاء فرقهم هم أشخاص مهنيون.

Email