65 % يتوقعون تحسّن الأعمال في الإمارات خلال عام

برج خليفة لحظة الغروب وحركة السير وتقاطع الأول بشارع الشيخ زايد, بعدسة عمادعلاء الدين

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهر استبيان حديث تحت عنوان «مؤشر ثقة المستهلك في الشرق الأوسط»، 65% من المجيبين في الإمارات يتوقعون تحسّن ظروف الأعمال خلال عام وان50% يتوقعون تطوّر اقتصاد الدولة خلال الأشهر الستة المقبلة، وأشار 11% عكس ذلك.

ومن ناحية أخرى، أظهر الاستبيان، الذي أجراه موقع «بيت.كوم»، للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع YouGov، المنظمة المتخصصة في أبحاث السوق، أن 28% يشيرون إلى أن اقتصاد الإمارات شهد تحسّناً عمّا كان عليه قبل ستة أشهر، في حين قال 27% أنه بقي على حاله. ويعتقد 31% بأن الاقتصاد شهد تراجعاً خلال الفترة نفسها.

ظروف الأعمال

وفيما يتعلق بظروف الأعمال، قال 39% بأنها جيدة حالياً. وفي المقابل، يعتقد 36% بأنها متوسطة. وبالنظر إلى التوقعات المتعلقة بظروف الأعمال خلال عام من الآن، عبّر 65% عن تفاؤلهم تجاه ذلك. في حين يتوقع 17% أن يبقى الوضع على حاله بدون أي تغيير، مقابل 7% ممن عبّروا عن حالة من عدم الثقة بالكامل.

وفي مجال توفر فرص العمل، أوضح 25% بأن هناك بعض فرص العمل المتوفرة في القليل من القطاعات، في حين قال الربع إن هناك بعض فرص العمل المتوفرة في العديد من القطاعات. وأشار حوالي 15% إلى أن هناك عددا كبيراً من فرص العمل، ولكنها متوفرة في قطاعات قليلة فقط، مع إشارة 21% إلى وجود فرص عمل وافرة في نطاق واسع من القطاعات.

توقعات إيجابية

أبدى المستهلكون في الإمارات توقعات إيجابية تجاه توافر فرص العمل في المستقبل، حيث يتوقع 16% انخفاضاً خلال الأشهر الستة المقبلة، وتوقع 32% عدم حدوث أي تغيير، مقابل 37% ممن عبّروا عن توقعات إيجابية تجاه زيادة فرص العمل خلال الفترة نفسها.

الوضع الاقتصادي الشخصي

يعتقد 29% بأن وضعهم المالي الجاري هو أفضل مما كان عليه قبل ستة أشهر، في حين أشار 39% إلى أنه بقي على حاله. ومن ناحية أخرى، يتوقع 46% تحسّن وضعهم المالي خلال الأشهر الستة المقبلة، في حين قال 28% إن وضعهم المالي سيبقى على حاله خلال الفترة ذاتها.

وبالنسبة لتوقعات تكاليف المعيشة في المستقبل، عبّر 68% عن توقعات بازدياد تكاليف المعيشة خلال الأشهر الستة المقبلة. وفي المقابل، قال 8% فقط إنهم يتوقعون انخفاض تكاليف المعيشة خلال الفترة نفسها. وعند سؤالهم عن الوضع الجاري لمدّخراتهم مقارنة بالعام الماضي، قال 16% إنها ارتفعت، في حين أشار 30% إلى أنها بقيت على حالها، مقابل 46% ممن أوضحوا أنها تراجعت.

الاستثمارات الشخصية

يخطط 37% لشراء سيارة للاستخدام الشخصي خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة.

وفيما يتعلق بالاستثمار في العقارات خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة، أشار 32% إلى أنهم يخططون لشراء عقار، مقابل 51% ممن لا يفكرون في ذلك على الإطلاق.

ومن الذين يخططون للشراء، يسعى 39% لشراء عقار جديد، في حين يخطط 27% للاستثمار في عقارات مستعملة. ويفكر 51 % في شراء شقة، في حين يخطط 21 % لشراء منزل مستقل. ومن ناحية أخرى، يخطط 17% للاستثمار في العقارات التجارية.

فرص العمل الجارية

يشعر 36% من الموظفين العاملين في الإمارات بأن عدد الموظفين في شركاتهم شهد ارتفاعاً خلال الأشهر الستة الماضية، في حين أشار 32% إلى عكس ذلك.

وخلال الأشهر الستة المقبلة، يتوقع 47% زيادة في عدد الموظفين في شركاتهم، مقابل 24% ممن يتوقعون أن يبقى العدد على حاله، و19% ممن يتوقعون تراجعهم خلال الفترة نفسها. وعبّر 48 عن رضاهم تجاه فرص التطوّر الوظيفي في شركاتهم، مقابل 29% ممن عبّروا عن عدم رضاهم عنها.

Email