59% من مستهلكي الإمارات يفضلون الدفع عبر الهواتف

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت أحدث نتائج دراسة ماستركارد عن تأثير الابتكار أن 59% من المستهلكين في دولة الإمارات يفضلون الدفع عبر أجهزة الهواتف المحمولة، وأنها كذلك الأجهزة الأكثر استخداماً للدفع في أنحاء الدولة.

وتناولت الدراسة التي شملت 23 ألف مستهلك من 23 دولة حول مناطق الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا سلوكهم تجاه التكنولوجيا الرقمية، مبينة أن أكثر من 70% من المستهلكين في إفريقيا والشرق الأوسط أبدوا استعدادهم للدفع بواسطة أجهزتهم الذكية، في حين أعرب 40% في دول أوروبا الغربية تأييدهم لهذه الفكرة.

وقد اختار المستهلكون من جميع الدول الهواتف الذكية كبديل للبطاقات عند سؤالهم عن طرق الدفع الجديدة التي يفضلونها.

وصدرت نتائج الدراسة على هامش منتدى ماستركارد للابتكار 2016، الذي انطلق أمس في العاصمة المجرية، بودابست، بحضور 500 مشارك من مناطق الشرق الأوسط وإفريقيا، وأوروبا الوسطى والشرقية، وروسيا، وتركيا، وأوكرانيا.

موقف إيجابي

كما أظهرت الدراسة أن المستهلكين في الإمارات بشكل عام لديهم موقف إيجابي تجاه التكنولوجيا الرقمية والابتكار وهم متفائلون بإمكانيات التكنولوجيا الرقمية في تحسين حياتهم. وحددت الدراسة أن التعليم العام والرعاية الصحية والمواصلات العامة هي أكثر المجالات التي تحتاج إلى تحسينات في الخدمات الرقمية.

وأوضح المشاركون في الاستبيان أن ضمانات حماية البيانات، فضلاً عن التثقيف والتوعية حول استخدام الخدمات الرقمية والميزات التي تقدمها، تُعَد من أهم العوامل التي تساعد في تزايد انتشار التكنولوجيا الرقمية في الإمارات.

يشار الى أن 2 من كل 5 مستهلكين في الإمارات يحبذون فكرة استعمال تكنولوجيا جديدة، وهي نسبة مرتفعة إلى حد ما بالمقارنة مع الدول الأخرى. وتَبيَّن أن المستهلكين في الشرق الأوسط وإفريقيا يتوقون إلى المزيد من حلول الابتكار في جميع المجالات. نظرة إيجابية

يرى 60% يقرب من المشاركين في الدراسة من جميع المناطق أن الابتكارات الرقمية هي أمر جيد ولديهم نظرة إيجابية إلى مستقبل التكنولوجيا، فيما يعتقد 5% فقط من المشاركين أن تلك الحلول لها أثر سلبي. أهمية الأمن

وعلى الرغم من حماسهم تجاه الابتكار التكنولوجي، أشار المستهلكون في جميع المناطق إلى أهمية الأمن، وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بالمدفوعات. وأجمعوا على أن أمن الحساب المصرفي أولوية قصوى فيما يتعلق بالمدفوعات الرقمية، يليه أمن البيانات الشخصية. كما شددوا على سرعة عملية الدفع وبساطتها.

Email