مجموعة الإمارات أكثر الشركات جاذبية للخريجين في الدولة

ت + ت - الحجم الطبيعي

برزت مجموعة الإمارات، التي تضم طيران الإمارات وتتخذ من دبي مقراً لها، أكثر الجهات التوظيفية جاذبية لخريجي الجامعات الجدد في دولة الإمارات، تليها يونيليفر العالمية المتخصصة في إنتاج السلع الاستهلاكية، حسب أحدث دراسة بحثية أجرتها شركة غلف تالنت للتوظيف، عبر شبكة الإنترنت.

واستندت النتائج إلى استطلاع الشركة، الذي شمل آراء أكثر من 300 من الخريجين الجدد وطلاب السنة الأخيرة في الجامعة الأميركية في الشارقة، وهي من الجامعات المرموقة، ويدرس فيها طلبة مواطنون من كل إمارات الدولة، ومقيمون من جنسيات مختلفة.

وحسب نتائج الدراسة، برز قطاع الإنشاءات والقطاع المالي أكثر قطاعين جاذبية وشعبية بالنسبة للخريجين، وتلاهما قطاع السلع الاستهلاكية.

وتبين من الاستطلاع وجود انقسام كبير في تفضيلات الخريجين حسب جنسية كل منهم. ومن بين الخريجين الوافدين، فضلت الأغلبية الساحقة التي بلغت نسبتها 91% العمل مع الشركات متعددة الجنسيات، بينما فضّل 63% من الخريجين من مواطني دولة الإمارات العمل مع مؤسسات حكومية.

وأوضحت الدراسة أن الشركات المحلية الخاصة في الإمارات هي الخيار الأقل تفضيلاً للمواطنين والوافدين على حد سواء.

وبالنسبة للخريجين من مواطني الدولة، برزت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، وشركة مبادلة للتنمية واتصالات أكثر الجهات التوظيفية جاذبية.

أما أكثر 10 جهات توظيفية جاذبيةً للخريجين من الإمارات فهي:«أدنوك»، «مبادلة»، «اتصالات»، هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»، جهاز أبوظبي للاستثمار، الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، «إعمار»، مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، الأمم المتحدة، و«مصدر».

عناصر الجذب الرئيسية

طرح استطلاع جلف تالنت أسئلة محددة على الخريجين حول أسباب اختيار الجهة التوظيفية، التي يفضلونها. وكانت الأسباب الثلاثة الأولى التي ذكرها الخريجون تتمحور حول فرصة القيام بمهام وظيفية مثيرة للاهتمام، وباعثة على التحدي، ونوعية برنامج التدريب والتطوير، والعلامة التجارية وسمعة الشركة أو المؤسسة.

وكان من بين النقاط المثيرة للاهتمام موضوع الرواتب والمزايا، الذي جاء في المرتبة الرابعة بين عوامل الجذب الرئيسة، ولكن الدراسة وجدت فجوة هائلة في توقعات الخريجين بالنسبة للرواتب المبدئية، حيث بلغ متوسط توقعات الرواتب الشهرية للخريجين من مواطني الإمارات 27 ألف درهم، مقارنة بـ9 آلاف درهم للخريجين الوافدين.

كما ظهرت من خلال نتائج الدراسة قيمة الخبرات في الخارج التي يوليها الخريجون أهمية كبيرة.

الحصول على عمل

أفاد 33% من الخريجين الإماراتيين، الذين شملتهم الدراسة أنهم حصلوا بالفعل على عرض عمل قبل تخرجهم، مقارنة بـ 18% من الخريجين الوافدين. وبالإجابة عن سؤال حول ما يعتقدون أنها العناصر الرئيسة التي تؤثر في قرار أصحاب الأعمال باختيار الخريجين، ذكر الخريجون أن أهم عنصر يتمثل في الخبرة في العمل.

وبشكل نسبي، اعتبر الخريجون من مواطني الإمارات أن التمكن من اللغة الإنجليزية يسهم بشكل أكبر في تعزيز فرصهم في إيجاد وظيفة.

Email