الاستعداد لعالم أكثر رقمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصبحت التكنولوجيا الرقمية تتحكم في الكثير من الوظائف وأماكن العمل التي تتطلب عاملين ذوي مهارات جديدة.

وفيما يتعلق بالمهارات المطلوبة في عالم تشكله العمليات الرقمية وعلم الروبوتات، يقول خبير عالمي: من المهم أن نتحكم في التقنيات الرقمية الجديدة ولا نكون خاضعين لسيطرتها. ويجب أن نتعلم أن نفكر في حالات عدم اليقين والغموض والتعايش معها. إنها مسألة أن تكون أكثر فضولاً بشأن المخاطر المحتملة من كونك خائفاً منها.

استعداد

وقال جيرد جيجرنتسر، وهو مدير بمؤسسة ماكس بلانك للتنمية البشرية في برلين، إن الاستعداد لعالم ذي طابع رقمي أكثر يشمل تعليم الأطفال في سن مبكرة كيفية التعامل بشكل بناء مع حالات عدم اليقين.

ففي حصص الرياضيات مثلا، هذا يعني حساب أكثر الاحتمالات وتقييم الإحصاءات، حسبما قال الباحث في علم النفس المعرفي والعالم النفسي «68 عاماً» لوكالة الأنباء الألمانية «د.ب.أ».

ثورة في المدارس

وحيال ما يجب أن يتعلمه الأطفال، قال جيجرنتسر إنه يجب إحداث ثورة في المدارس بالتركيز بصورة أكبر على التفكير المستقل والإبداع وحل المشكلات والتقليل من الحفظ والصم، بل إنه يمكن للأطفال تعلم تقييم المخاطر والاحتمالات. وأهم شيء هو القدرة، فيما بعد في الحياة، الإلمام بمعلومات في مجالات الصحة والمال والوسائط الرقمية.

تحكم

وأضاف: إن هناك حاجة لمزيد من التحكم في الانفعالات الذاتية الانفعالي خاصة خلال التعامل مع الاحتمالات الرقمية. وكبداية يجب على الكثيرين تعلم عدم الاستسلام للرغبة الملحة في فحص هواتفهم الذكية بشكل مستمر أو إرسال رسائل نصية.

تحدث أكثر من ثلاثة آلاف حالة وفاة في حوادث السير سنويا في الولايات المتحدة بسبب هذا. وهناك الكثير من الأشخاص، لا يكادون يستطيعون أثناء تناولهم الغذاء مع شخص ما إبعاد هواتفهم الذكية عن المائدة، والنظر إلى الشخص الجالس معهم في عينه بدلاً من ذلك.

Email