أساليب خاطئة للبقاء في أمان عبر «الإنترنت»

ت + ت - الحجم الطبيعي

يلجأ المستخدمون في دولة الإمارات إلى اتباع العديد من الأساليب لإبقاء بياناتهم الشخصية بعيداً عن أعين المتطفلين في الفضاء الإلكتروني، بما في ذلك إخفاء أجهزتهم في إطار حرصهم على حماية خصوصيتهم. ومع ذلك، أظهرت دراسات بحثية متعددة أجرتها كاسبرسكي لاب أن هناك عدداً قليلاً فقط من المستخدمين الذين يدركون تلك المخاطر، والتي من ضمنها استخدام الأساليب الخاطئة للبقاء في أمان أثناء التواجد على الإنترنت.

وتشير الأبحاث إلى أن مستخدمي الإنترنت في دولة الإمارات يلجأون إلى اتباع عدد من الأساليب المختلفة للحفاظ على أمن خصوصيتهم. فقد أقر 25% من المستطلعين بأنهم يقومون بتغطية كاميرا الويب المثبتة على أجهزتهم في محاولة منهم لحماية خصوصيتهم. ومع أن هذه الطريقة مفيدة في حد ذاتها، إلا أنه من المهم أن ندرك بأن تغطية كاميرا الويب لا تحول دون اختراق المحادثات الصوتية أو حماية المستخدمين من التجسس على دردشاتهم من قبل القراصنة أو العصابات الخبيثة.

اعتقاد خاطئ

هناك نسبة 31% يقومون بتخزين بيانات حساسة ومهمة على أجهزة غير مزودة بخاصية الاتصال بالإنترنت، ويعتقدون خطأً بأن هذا سيضمن حماية بياناتهم. ومع ذلك، على الرغم من أن هذه النظرية ترتكز على أسس منطقية، وبأنها ضرورية لحماية النسخ الاحتياطي للبيانات من تداعيات هجمات البرمجيات الخبيثة المباغتة، حتى من دون الاتصال بالإنترنت، إلا أنه من الممكن أن يتعرض الجهاز للاختراق عن طريق أي هاتف ذكي مخترق قد يكون متصلاً به أو باستخدام ذاكرة USB.

أقر 17% بأنهم يحاولون تجنب استخدام مواقع معروفة مثل غوغل وفيسبوك بسبب المعلومات الشخصية التي تقوم تلك المواقع بجمعها عن المشتركين، وذلك على الرغم من أن تتبع المستخدمين وجمع بعض البيانات الشخصية عنهم، يعتبر من الممارسات العادية لمعظم مواقع الإنترنت في وقتنا الراهن.

فقدان المهارة

وبينما يقوم البعض باستخدام هذه الطرق المفرطة ولكن غير الكافية لحماية خصوصيتهم، تشير الإحصاءات إلى أن مستخدمي الإنترنت الآخرين يفتقرون بشكل ملفت إلى المهارة في استخدام الكمبيوتر. فقد عبر 23%عن اعتقادهم بأنهم مستهدفون على الإنترنت، فيما ذكر 23% آخرون بأنهم لا يعتقدون بأن الحل الأمني ضروري، مما يثير تساؤلات حول وعيهم أثناء التواجد على الإنترنت ومدى تمكنهم من إبقاء أنفسهم بعيداً عن الضرر.

ويقول ديفيد إم، الباحث الأمني الرئيسي في شركة كاسبرسكي لاب العالمية المتخصصة في مكافحة الهجمات الإلكترونية: الناس بحاجة لأن يصبحوا أكثر حنكة أثناء تواجدهم على الإنترنت، وبفضل توفر حلول الأمن الإلكتروني في وقتنا الراهن، أصبح بمقدورك أن تحمي نفسك من التهديدات الإلكترونية دون الحاجة لاتباع طرق مفرطة لا تجدي نفعاً مثل إخفاء جهاز الكمبيوتر أو ما شابه.

حلول

بإمكان المستخدمين حماية أنفسهم من التهديدات الناشئة عن طريق الإنترنت، من دون الحاجة لاتباع طرق مبالغ فيها أو غير دقيقة وذلك من خلال حلول وأنظمة خاصة تعمل على حمايتهم من دون التأثير على حياتهم الرقمية وتحفظ خصوصيتهم.

Email