مبانٍ فائقة الذكاء في المدن بعد 30 عاماً

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف تقرير وضعه إيان بيرسون، عالم المستقبل، الذي يتمتع بمستوى عال من الدقة يصل إلى 85 %، بالتعاون مع شركة تأجير معدات البناء «هيودين»، عما يتوقع أن يحدث في صناعة البناء خلال السنوات الثلاثين المقبلة.

وقال التقرير الذي نشرته صحيفة بزنس إنسايدر في موقعها الإلكتروني، إن مباني المدن، بمساعدة اختراعات مثل الروبوتات، والذكاء الاصطناعي، ستصبح فائقة التكنولوجيا، وهذه بعض من توقعاتهم.

مخاطبة المباني

ستدار المباني بواسطة شخوص تتمتع بذكاء اصطناعي. وتوقع التقرير أن يتمكن سكان المباني من مخاطبة المبنى، وتقديم طلباتهم، مثل طلب تغيير درجة الحرارة الداخلية.

مدن مصغرة

أما المباني شاهقة الارتفاع، فستعمل بمثابة مدن مصغرة. فقد تتحول المباني شاهقة الارتفاع، في ضوء الطلب المتزايد، وأسعار الأراضي المرتفعة، إلى منازل لإسكان العاملين من ذوي الدخل القليل والمتوسط.

شاشات واقع افتراضي

سيتم استبدال نوافذ المباني، بشاشات واقع افتراضي. ففي فيلم «عودة إلى المستقبل- ج2»، زود منزل مستقبل مارتي مكفلاي، بنافذة واقع افتراضي، يمكن تغييره إلى أي منظر. وتوقع التقرير مستقبلاً مشابهاً، لا تتوفر فيه نوافذ في المنازل، وإنما شاشات واقع افتراضي. وكما قال، فإنها ستكون طريقة رخيصة وسريعة لبناء أماكن سكنية رخيصة.

طلاء للطاقة الشمسية

يتوقع أن يتمكن الناس من رش طلاء خاص، يمكنه تجميع الطاقة الشمسية. مضيفاً أن جدوى هذا الغلاف أو الطلاء الشمسي، يعتمد على تطور التكنولوجيا الكفيلة بخلق مادة أساسها الجزئيات الدقيقة، لكن الطلاء ينبغي أن يكون قادراً على امتصاص وتحويل أشعة الشمس إلى طاقة.

تدفئة إشعاعية

ستكون هناك تدفئة إشعاعية وإضاءة ذكية، تلحق بك أينما اتجهت في الغرفة. وستوجه الحرارة والإضاءة إليك حيثما اتجهت، بالدرجة التي ترغب فيها، مع الإضاءة التي تنشدها. ولم يخض التقرير في تفاصيل عمل هذه التقنية، غير أن هناك حالياً دراسات كثيرة، وهناك تقدم في تحسين الإضاءة.

بدلة لحمل المعدات

طورت شركة باناسونيك، بدلة روبوت، تجعل من السهولة بمكان حمل ونقل الأدوات الثقيلة. كما أن وزار الدفاع الأميركية، على بعد عامين من الإعلان عن بدلة رجلها الحديدي، القادر على تنفيذ عدة مهام، بما في ذلك رفع معدات ثقيلة بمنتهى السهولة. ويقول التقرير إن عمال البناء سيتمكنون من استخدام بدلات روبوتية بمجرد الانتهاء من تطويرها.

الطباعة ثلاثية الأبعاد

الطباعة ثلاثية الأبعاد لأغراض البناء، قد تتقدم بسرعة هائلة، حيث يجري حالياً تطوير نوعية جديدة من الإسمنت والمواد الأخرى.

الروبوتات للأعمال الخطرة

قال التقرير إن الروبوتات ستعمل جنباً إلى جنب مع الإنسان في عدد من المشاريع، لكنها قد تتولى تنفيذ أعمال تتسم بخطورة عالية، من الانفجار أو الانهيار.

Email