الإمارات الأكثر اتصالاً وذكاء عالمياً في 5 سنوات

ت + ت - الحجم الطبيعي

تتطلع الإمارات على أن تصبح الدولة الأكثر اتصالاً وذكاء في العالم في غضون خمس سنوات بحسب موقع كومبيوتر ويكلي «computerweekly».

وأضاف الموقع إن مبادرة المدينة الذكية التي تتصدرها دبي بكلفة عدة مليارات من الدولارات يتوقع أن تحول حياة المقيمين والسياح على حد سواء.

من خلال التعاون بين القطاعين العام والخاص، فإن دبي تهدف إلى ربط وأتمتة طرق المدينة، ومواقف السيارات، وشبكات الطاقة، والخدمات الحكومية.

وبدأت الجهات المعنية في اختيار مجموعة من الشركاء لدعم رحلة الدولة إلى المستقبل، مصحوبة بدعم من الشركة الصينية هواوي للمساعدة في دفع استراتيجية الابتكار الحكومي.

التزام فعلي

ولقد أبدت الحكومة التزامها فعليا بالأنظمة الذكية عبر تحويل 95% من الخدمات الحكومية إلى منصات ذكية متحركة، مثل الحكومة الإلكترونية، والخدمات الإلكترونية.

وأشار صفدر نذير نائب الرئيس الإقليمي للمدن الذكية وإنترنت الأشياء لدى «هواوي»، إلى أن توحيد المقاييس سيكون عاملا رئيسيا في تحقيق رؤية الربط في الإمارات.

وأضاف: إن هواوي تواصل توفير الحلول والخدمات لعدد من صناعات دبي من بينها الرعاية الصحية، والتعليم، والمال، والنقل، والطاقة، وتوحيد مقاييس المزيد من مكونات بنية تقنية المعلومات والاتصالات التحتية، وخاصة في مجال إنترنت الأشياء، وال1ي سيساعد في توفير التطور اللازم.

فائدة للمواطنين

وتعتبر هواوي التي وفرت حتى الآن اكثر من 100 مدينة ذكية في أنحاء العالم، في وضع حسن لتقديم خبرتها في المنطقة، لكن كيف ستعود المدينة المترابطة بالنفع على حياة المواطنين في الشرق الأوسط؟

بحسب نذير فإن المدن الذكية تجسد رؤية لمجتمع مترابط قائم على المعلومات، «فالناس الذين يعيشون ويعملون في تلك المدن عادة ما يتمتعون بمستوى أعلى من المعيشة. ومن خلال استخدام ونقل وتحليل المعلومات المتطورة، تكون مدن المستقبل قادرة على تحسين الخدمات البلدية، وخفض التأثير المناخي، وتوفير الخدمات التي من شأنها تعزيز تجارب مواطنيها».

وأوضح أن الإضاءة المتكيفة، وخدمات التطبيق الذكي، وجملة التقنيات التي تساعد في جعل المدينة صديقة ومتمحورة على المستخدم، خصلة من خصال مدينة المستقبل الذكية، وإن تقنية المعلومات والاتصالات جزء لا يتجزأ، وعنصر حيوي من أي مدينة ذكية تبرز إلى الوجود. وأضاف إن إنترنت الأشياء هو حقل رئيس لنمو هواوي، لافتا إلى أنه يرى إمكانات ضخمة للقطاع في الإمارات، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالبنية التحتية العامة.

Email