3 تمارين تهزم إجهاد العمل

ت + ت - الحجم الطبيعي

تتكدس قائمة المهام التي يتعين القيام بها وتستمر رسائل البريد الإلكتروني في التدفق، وبينما أنت عاكف على القيام بعمل ما، تجد نفسك تفكر بالفعل في العمل التالي.

ويقول جونتر هوداش، وهو مدرب متخصص في علاج التوتر الناجم عن كثرة المشاغل، إن الكثير من أشخاص يتعرضون للإجهاد الدائم في العمل، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى زيادة العبء عليهم واستنفاد طاقتهم.

ويرى أن بعض الإجهاد يكون من صنعنا عندما نسمح لعقولنا بالعمل كما لو كانت طياراً آلياً. ومن ثم فإنه يقترح ثلاثة تمارين بسيطة للمساعدة في التغلب على ذلك.

■ تناول الطعام بوعي مع التركيز على مذاق ورائحة وشكل وجبة الغداء: لا يعرف الكثير من العاملين هذا حقاً؛ نظراً لأنهم يضعون هواتفهم الذكية بجانب أطباق الطعام، أو يناقشون مسائل العمل مع زملاء آخرين أثناء الأكل.

■ القيام بعملية مسح للجسد: رغم أن هذه تبدو تقنية طبية متقدمة، فكل ما تعنيه هو الإحساس بكل جسدك. وعلى سبيل المثال، يمكنك غلق عينيك والتنفس شهيقاً وزفيراً عشر مرات. ويعزلك هذا التمرين عن البيئة المحيطة بك.

■ التركيز على خطوة العودة إلى المنزل: رغم أن هذا قد يبدو غير منطقي بعد ساعات طويلة من العمل الشاق، إلا أنها طريقة فعالة. وتكمن الحيلة هنا في إدراك كل خطوة تخطوها، بدءاً من الضغط الواقع على بطن القدم وملامسة الكاحل ثم الأصابع للأرض، ثم رفع قدمك عنها.

Email