59 % من طالبي الوظائف في الإمارات تنقصهم المواهب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكثر من نصف الباحثين عن وظائف في الإمارات "59 %" يقولون إنه من الصعب الحصول على وظيفة بما يمتلكونه من مواهب حالياً، فيما تعتبر غالبية الشركات على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن إيجاد المرشحين الذين يمتلكون المهارات المطلوبة أمراً مليئاً بالتحديات، مما يؤشر الى وجود فجوة في المهارات الأساسية بحسب استبيان أجري حديثاً.

وأظهر استبيان فجوة المهارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي أجراه بيت.كوم بالتعاون مع YouGov، أن أقل من ثلثي الموظفين في المنطقة يوضحون أنه من الصعب إيجاد المرشّحين الذي يمتلكون مهارات التفكير الإبداعي، والتفكير الناقد وحل المشكلات.

وحول الصعوبات التي تواجههم في إيجاد مهارات معينة في المرشحين للمناصب العليا، أشارت الشركات في المنطقة إلى أن أبرز المهارات التي يفتقدها المرشحون هي التفكير الإبداعي (63%)، والتفكير الناقد وحل المشكلات (63%)، والقدرة على التأقلم/‏‏‏ إدارة الأولويات المتعددة (60%)، وخبرات العمل على المستوى الدولي (60%)، والمهارات القيادية (59%).

الإمارات

أشار المجيبون في دولة الإمارات إلى أن قطاعات البنوك/‏‏‏ التمويل (25%)، والنفط والغاز والبتروكيماويات (24%)، والإعلان/‏‏‏ التسويق/‏‏‏ العلاقات العامة (23%)، والهندسة/‏‏‏ التصميم واستشارات الأعمال/‏‏‏ إدارة الأعمال/‏‏‏ الإدارة (20% لكل منها) هي القطاعات الأكثر شعبية بالنسبة لهم.

ويبحث هؤلاء على الأغلب عن مناصب في المستوى المتوسط أو المبتدئ (79%). ويبحث 37% منهم عن مناصب تنفيذية، 29% عن مناصب تنفيذية عليا، و42% عن مناصب تنفيذية مبتدئة. وأشارت نسبة قليلة من المجيبين إلى أنهم يبحثون عن مناصب في المستويات العليا (18% و7% يبحثون عن منصب محلّل ومدير، على التوالي).

وعند سؤالهم عن المهارات التي يمتلكونها، أشار المجيبون الذين يبحثون عن وظائف في مناصب عليا في الإمارات إلى أنهم يقيّمون "التعاون/‏‏‏ العمل ضمن فريق" كالمهارة الأقوى لديهم (98%). وتلا ذلك الشخصية العامة والسلوك، ومهارات التواصل والاتصال، والقدرة على العمل تحت الضغط، والفعالية، والتفكير الناقد وحل المشاكل (97%، 96%، 96%، 96%، و96% على التوالي).

وعلى نحو مشابه، قيّم المجيبون الذين يبحثون عن وظائف في مناصب ابتدائية إلى متوسطة في الإمارات، عند سؤالهم عن المهارات التي يمتلكونها، التعاون/‏‏‏ العمل ضمن فريق كالمهارة الأقوى لديهم (94%)، وتلاها الشخصية العامة والسلوك (93%).

وعلى الرغم من الرؤية الإيجابية بشكل عام تجاه مستوى مهاراتهم، أشار أكثر من نصف المجيبين في الإمارات إلى أنهم يجدون صعوبة في الحصول على عمل بالمهارات التي يمتلكونها (59%)، مع إشارة 19% إلى أن الأمر صعب جداً.

ولضمان استمرارية مهاراتهم، يلتزم الباحثون عن وظائف في الإمارات بنهج التطوير الشخصي، وقيّم هؤلاء قراءة المقالات والصحف (62%)، وقراءة الكتب (53%)، والاطلاع على الأبحاث المتخصصة بأفضل الممارسات في القطاع (46%)، والمشاركة في دورات إلكترونية (39%)، كالوسائل الأكثر شعبية لتحقيق هذه الغاية.

Email