تحويل الموظف الضعيف إلى مثالي سمة القائد الجيد

ت + ت - الحجم الطبيعي

القائد الجيد يعرف كيف يحفز موظفيه لتقديم أداء من أعلى مستوى وقد تثور صراعات في مواقع العمل، يمكن ان تتدخل في حرفية الموظف وادائه كما جاء في تقرير لموقع «انتربرينور» فإن بعض المديرين يلجؤون إلى معالجة المشاكل والتحديات قبل وقت طويل من التفكير بإنهاء الخدمات.

وطرح الموقع عدة طرق لمعالجة الأوضاع الصعبة مع العاملين تتضمن الالتقاء على انفراد إذ لا يجوز معالجة التحديات الفردية مع موظف بعينه خلال اجتماع عام للعاملين، أو مجموعة نقاش حتى لو وقع تصرفه في ذلك الوقت بعينه. فإن تعنيف شخص على الملأ وخاصة أمام اقرانه وزملائه، فإنه أو أنها قد ترد بعدوانية وشراسة وبدلاً من ذلك جدول وقتاً للاجتماع على انفراد لمناقشة المشكلة والبحث عن حل.

وأكد الموقع أن بعض التحديات سهلة الحل وإذا ما درج أحد الموظفين او العاملين على الوصول إلى مقر عمله متأخراً ربع أو نصف ساعة فإنك لا شك ستجد من السهولة بمكان ان تساعد ذلك الموظف في إفهامه ان التأخير غير مقبول.

المهنية والأداء

أما المسائل المتعلقة بالمهنية أو الأداء فيمكن أن يكون تحديدها اكثر صعوبة. فقد يؤدي الموظف أو الموظفة عمله بصورة جيدة، لكن بقية أعضاء الفريق الآخرين قد يعتبرونه فظاً أو عدوانياً وربما يكون هناك موظف أو عامل آخر ملتزما بقواعد المظهر من الناحية التقنية، لكنه يبدو أشعث المنظر في لقاءاته مع العملاء وهنا لا بد من تحديد ما هو المطلوب قوله قبل التحدث إلى الموظف المعني.

ويجب التأكد من أن المسألة تستحق الحديث إذ ان بعضاً من أنجح المديرين والقادة يبلغون أطقمهم الوظيفية ما هو مطلوب منهم، وكيفية إنجازه ولذلك فإن أسلوب شخص ما أو طريقة عمله قد تكون مغايرة عما هي لديك ولهذا عليك أن تضع حداً فاصلاً بين الفوارق الشخصية والأمور الأدائية فلقد استخدمت طاقم عملك توسماً منك في كفاءتهم ومقدرتهم ولذا أعط موظفيك فرصة ليلمعوا بطريقتهم الخاصة. لربما يضيرك أن ترى مكتباً غير مرتب ما لم يؤثر في أداء الموظف .

كما يجب اعتـماد الوضوح والصـــراحة ولا تؤخر أو تتـــجنب مــحادثة ضرورية. إذ إن النقاش قد يكون مزعجاً ولكنه ضروري لتوضيح بــجلاء توقعات الموظفين والمتابعة عند إثارة موضوع الأداء.

وبحسب الموقع انه إذا لم تقم بمعالجة المسألة، فإنها قد تترعرع وتنتشر بين أعضاء الفريق وعند مناقشة المسألة وجهاً لوجه، ستتيح للعاملين لديك الفرصة للتطور، وتظهر لبقية الطاقم أن توقعاتك يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار.

كما يجب تجنب الهجوم الشخصي، فعند لقائك بموظفيك لمناقشة مسألة الأداء، تجنب الجدال المحتمل وصب اهتمامك على سلوك الشخص فقط وعالج النزاع بلطف.

Email