خطوات صحية واجتماعية توفر عليك 37 درهماً يومياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

ينزعج الكثيرون من ارتفاع إنفاقهم، وأحياناً في أمور قد لا تكون ضرورية، ويريدون تخفيض هذا الإنفاق، لكنهم لا يعرفون الطريقة المناسبة. إليك عدة طرق تساعدك على التوفير بما لا يقل عن 10 دولارات يومياً «37 درهماً».

استخدم نظام 24 ساعة: إذا وجدت أن شيئاً ينبغي أن تحصل عليه، أعط نفسك 24 ساعة، والأفضل 72 ساعة لتفكر ما إذا كنت تحتاج هذا الشيء فعلاً. ستوفر على نفسك مئات الدراهم بهذا الشكل. والعجيب أن حياتك قد تكون أفضل من دون الحصول على تلك الأشياء التي فكرت فيها ملياً. كنت تعتقد فقط أنك تحتاج إليها.

هواية

استبدل هواية مكلفة بأخرى مجانية: إذا كنت من يحبون القراءة بكثرة، توجه إلى مكتبة عامة بدلاً من شراء الكتب. إذا كنت تهوى لعبة الغولف، استبدل وقت ممارسة اللعبة مرة أسبوعياً بالتوجه إلى حلقة قيادة السيارات. المهم ألا تترك الأشياء التي تحبها كلياً. بدلاً من تلك الأشياء، استبدلها بعمل أشياء أخرى في بعض المرات، ما سيوفر عليك الكثير من عدة نواحٍ.

تجاوز متجرك المفضل: يمكنك أن تقلل مرات توجهك إلى متجرك المفضل إلى مرة واحدة أسبوعياً. وقد لاحظ كثيرون أنهم ينفقون مئات الدراهم لمجرد أنهم في المتجر المفضل، وبه السلع المفضلة لديهم.

يمكن تخفيض هذا الإنفاق إلى النصف بعدم التوجه إلى هذا المتجر إلا مرة واحدة شهرياً مثلاً. وإذا كانت هوياتك التسوق عبر الإنترنت، استبدل تلك العادة بالبحث عن الموسيقى والأغاني التي تحبها للاستماع إليها بدلاً من البحث عن السلع.

قلل قدر المستطاع: تقليل حدود حياتك بقدر المستطاع، يعني الحكمة والتوفير. ويتحدث اكهارت تول في كتابه «أرض جديدة»، عن اتجاهنا لتحديد هويتنا وقيمتنا عن طريق إحصاء ما نملك. لكنك لست ما تملك بالطبع. الشعور باحترام الذات يأتي عندما تتخذ قراراً مالياً ذكياً يفوق قيمة الشعور الأناني بأنك تقود سيارة فاخرة جداً وترتدي ملابس على أحدث الصرعات.

قلل أوقات القيادة:السير على الأقدام ليس فقط مفيداً للصحة عموماً، بل ينطوي على كثير من المتعة. سر على الأقدام أو استخدم المواصلات العامة في الرحلات الأطول بقدر الإمكان، وإذا كنت تعمل، ابحث عن وسيلة مواصلات مشتركة مع غيرك في بعض الأيام. يمكن أيضاً أن تخرج للتسوق أو لقضاء أي شيء مع صديق أو جار بالتبادل.

خفف من تناول الطعام في الخارج: قلل عدد مرات الخروج لتناول الطعام إلى أقل حد ممكن. خلال مرات تناولك الطعام في الخارج، قلل من استهلاك المشروبات الغازية، فهذا مفيد صحياً، وسوف يقلل من تكلفة الوجبات أيضاً.

تخفيض

اشترك في برامج التخفيض:يمكنك شراء ما تحتاج بتخفيضات تصل إلى 50 % إذا اشتركت في برامج التخفيض التي تطبقها بعض المتاجر. حاول أن تتسوق في أوقات التخفيضات، لأن هذا سيوفر عليك الكثير. غير أنك يجب أن تحذر الإفراط في التسوق لمجرد أن هناك تخفيضات. حتى في وقت التخفيضات، ابتعد عن شراء الأشياء التي لا تحتاجها، حتى لو كانت ضمن التخفيضات.

تجارة

اجعل التجارة هوايتك: إذا كنت من هواة الفن والرسم، يمكنك عرض أعمالك للبيع بين الأصدقاء والأقارب. وإذا كنت تجيد تمارين الايروبيك، يمكنك أن تعرض تدريسها في أحد النوادي أو الصالات الرياضية، فتمارس رياضتك المفضلة وتتقاضى أجراً في نفس الوقت.

Email