مدن أميركية تتسابق في رفع أسعار المنازل

ت + ت - الحجم الطبيعي

تتسابق عدة مدن أميركية بشكل محموم في رفع أسعار المنازل حيث ترتفع أسعار العقارات فيها إلى مستويات قياسية. ونشر موقع «ماركت ووتش» تقريراً عن عدة مدن أميركية شهدت ارتفاعات بصورة غير مسبوقة بناءً على مسح أجرته شركة «Corelogic».

وتصدرت مدينة «سان هوزيه» - كاليفورنيا قائمة المدن الأميركية التي قفزت أسعار المنازل فيها بصورة كبيرة ويبلغ متوسط سعر المنزل 891.151 ألف دولار.

رواتب الموظفين

وتعد أسعار المنازل في كل من «سان هوزيه» و«سانيفال» و«سانتا كلارا» من بين الأعلى في الولايات المتحدة بعد ارتفاعها بنسبة 55% في السنوات الثلاث الماضية وعلى غرار «سان فرانسيسكو» تشهد رواتب الموظفين بالقطاع التكنولوجي ارتفاعات أثارت أسعاراً تنافسية للمنازل.

وفي المرتبة الثانية جاءت «سان فرانسيسكو» – كاليفورنيا حيث يبلغ متوسط سعر المنزل 788.3 ألف دولار.

وفي ظل ضخ المزيد من الأموال في القطاع التكنولوجي بالمدينة واصلت أسعار المنازل صعودها الحاد ففي السنوات الثلاث الماضية قفزت الأسعار 55% ورغم وجود ارتفاعات في مدن أخرى إلا أن «سان فرانسيسكو» بلغت مستويات ما قبل الركود.

وحلت 3 «دنفر» – كولورادو ويبلغ متوسط سعر المنزل حالياً 326 ألف دولار حيث ارتفعت الأسعار في المدينة بحوالي 25% على مدار الأعوام الثلاثة الماضية مقارنةً بالأسعار خلال الـ15 عاماً الماضية في أسواق رئيسية وتعد «دنفر» واحدة من بين 10 مدن فقط يفوق تعداد سكانها مليون نسمة وشهدت ارتفاعاً في أسعار المنازل إلى مستويات قياسية. «وفي مدينة بورتلاند» – أوريجون التي جاءت في المرتبة الرابعة وبلغ متوسط سعر المنزل 319 ألف دولار.

قفزة الأسعار

أما في مدينة «بورتلاند» التي تشمل «بيفرتون» و«فانكوفر» فقفزت الأسعار 27% مما أثار غضب السكان المحليين الذين يضعون ملصقات «للبيع».

وفي المرتبة الخامسة جاءت مدينة «رالي» – كارولاينا الشمالية ويبلغ متوسط سعر المنزل 237 ألف دولار.

وعلى غرار مدن عديدة في كارولاينا الشمالية مثل شارلوت جذبت رالي الباحثين عن شراء منزل بأسعار معقولة وارتفعت الأسعار 8% الثلاثة أعوام الماضية. واحتلت «ناشفيل – تينيسي» المركز السادس بين أغلى المدن في أسعار المنازل ويبلغ سعر المنزل 225 ألف دولار.

وبلغت أسعار المنازل مستويات قياسية في عاصمة ولاية تينيسي هذا العام حيث ارتفعت 17% خلال 3 أعوام الماضية وتعد من بين المناطق التي شهدت مبالغات في أسعار العقارات تليها «ميلواكي» – ويسكونسن بمتوسط سعر 213 ألف دولار للمنزل.

وارتفعت الأسعار 12% الثلاث سنوات الماضية ويشهد سوق الإسكان في «ميلواكي» بصورة غير مسبوقة.

انتقال السكان

وجاءت «شارلوت»– كارولاينا الشمالية بمتوسط سعر 206 آلاف دولار للمنزل حيث تسبب اعتدال درجات الحرارة وأسعار المنازل المعتدلة في انتقال سكان شمال الولايات المتحدة إلى مناطقها الجنوبية وتعد الأسعار في مدن مثل «شارلوت» جاذبة للمشترين وارتفعت 11% الثلاث سنوات الماضية.

وجاءت مدينة «كولومبوس» – أوهايو في المركز التاسع متوسط سعر المنزل حالياً 187 ألف دولار. ومقارنةً بالعديد من المدن التي يشملها التقرير ارتفعت الأسعار في عاصمة ولاية «أوهايو» 14% في السنوات الثلاث الماضية تليها «أوكلاهوما سيتي» – أوكلاهوما حيث يبلغ متوسط سعر المنزل 153 ألف دولار.

وارتفعت أسعار المنازل في المدينة 12% خلال الأعوام الثلاثة الماضية وبلغت مستويات قياسية هذا العام عند 153 ألف دولار تقريباً.

Email