370 مليون درهم للعثور على كائنات فضائية

ت + ت - الحجم الطبيعي

يبدو أن التقارب بين أقطاب المال والعلماء أصبح أحد أهم المواضيع الاستثمارية في هذا العقد، حيث أطلق أحد المستثمرين الروس ويدعى يوري ميلنر مشروعاً جديداً بقيمة 100 مليون دولار (370 مليون درهم) بالاشتراك مع مجموعة من أشهر علماء الفيزياء والفضاء في العالم يهدف إلى العثور على كائنات فضائية والتواصل معها.

وسيوفر المشروع للعلماء إمكانات لاستخدام مناظير عملاقة وقدرات حاسوبية أفضل من أي وقت مضى، للاستفادة منها في محاولات العثور على حيوات أخرى في هذا الكون.

ويقول ميلنر إن ما دفعه لهذا الاستثمار هو اعتقاده بأنه يمكن للحضارات الأخرى أن تعلمنا كيفية التعامل مع تحدياتنا المعاصرة مثل تخصيص الموارد الطبيعية ــ ما يمكن أن يترجم إلى مشاريع استثمارية عملاقة على الأرض - أو الاكتشاف بأنه لا توجد حياة أخرى أصلاً. ويضيف: «إذا كنا وحدنا في هذا الكون، فعلينا أن نقدّر من لدينا من موارد، فضخامة الكون قد لا تغنينا عن شيء».

ويقول العالم الفيزيائي الشهير ستيفن هوكينج أحد المشاركين في المشروع إن المشروع يختلف عن المبادرات السابقة من حيث زيادة حجم المصادر والإمكانات، إلا أنه حذّر من أن التواصل بين الحضارات المختلفة على الأرض طالما جلب الدمار والحروب، مشيراً إلى أن حضارة فضائية تبعد عنّا بمليارات السنين قد لا ترى حضارتنا الأرضية أكثر نفعاً من البكتيريا بالنسبة لنا. ويشير إلى أن المشروع سيجمع في يوم واحد بيانات كانت تتطلب في السابق عاماً كاملاً لجمعها، وأن تلك البيانات والبرامج التي سيتم تطويرها ستكون متاحة ليستفيد منها كافة سكان الأرض.

Email