لبنى القاسمي ورجاء القرق بين أقوى 100 شخصية نسائية عالمية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

حلت كل من معالي الشيخة لبنى القاسمي، ورجاء عيسى القرق في قائمة أقوى 100 شخصية نسائية عالمية في 2015 نشرتها مجلة فوربس أمس.

 وجاءت معالي الشيخة لبنى القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي في دولة الإمارات في المركز 42 في القائمة، متقدمة عن ترتيبها السابق وهو 55 في 2014.

جهود كبيرة

وقالت المجلة إن الشيخة لبنى أسهمت في جهود قيــــادة الإمارات إلى مستوى غير مسبـــــوق في الأعمال الخـــيرية، إذ قدمت الدولة فـــي 5.4 مليارات دولار معونات إلى دول أجنبية في 2013، مشـــكلة قفزة هائلة من 1.6 مليار دولار في 2012، مســاهمة أكثر من أي دولة أخرى بنسبة 1.3% من الدخل القومي.

وفي عام 2004 أصبحت القاسمي أول سيدة تتولى منصباً وزارياً في تاريخ الدولة، عندما عينت وزيرة للتجارة الخارجية.

وحلت رجاء عيسى القرق في المركز 97 في القائمة، وهي المديرة الإدارية لمجموعة شركات «عيسى صالح القرق». وقالت «فوربس» إن القرق صنفت في المركز الأول في قائمة أقوى النساء العربيات في فئة الأعمال التجارية العائلية، في مجلة فوربس الشرق الأوسط 2014.

وأضافت أنها أسهمت في توسعة مجموعة صالح القرق التجارية، لتضم 24 شركة، و370 شراكات علامات تجارية عالمية. كما صنعت لنفسها شخصية مستقلة في الاقتصاد والسياسة والطب والتقدم النسائي.

المركز الأول

وحلت المســـتشارة الألمانية انغيلا ميركـــل في المركز الأول، تلتها هيلاري كلنـتون، وملــينا جيـــــتس. وفي المركز العاشر جاءت ميشيل أوباما، وأوبرا وينـــفري في المركز 12، والملكة اليزابيث في المركز 41، والممثلة انجلينا جولي في المركز 54، ولبـــنى العليان من السعودية في المركز 67.

وتحــــتل ميركل بذلك المرتبة الأولى للمرة الخامسة على التوالي في القائمة السنوية لمجلة فوربس، التي تخـــتار فيها مئة امـرأة تتمتع بأكبر نفوذ في العالم.

ودخلت ميركل قائمة فوربس للمرة الأولى عام 2006. ومنذ ذلك الحين تحل ميركل في المركز الأول في القائمة عدا عام 2010 الذي حلت فيه في المرتبة الرابعة.

ودخلت 19 سيدة القائمة هذا العام للمرة الأولى، أصغرهن سناً المغنية الأميركية الشهيرة تايلور سويفت البالغة من العمر 25 عاماً.

Email