منتجات تستنزف أموالنا أكثر مما تستحق

ت + ت - الحجم الطبيعي

هناك أشياء ينفق عليها الفرد بشكل يومي وشهري دون حاجة حقيقية لها ودون أن يدرك تكلفة الخسارة الواقعة عليه ويقع في حلقة استنزاف مستمر لدخله يمكن توفيرها بقليل من الوعي عند الاستخدام. في تقرير أعدته صحيفة «هافينغتون بوست» الأمريكية رصدت من خلاله عددا من السلع التي ننفق عليها أكثر مما تستحق.

1- شاحن الهاتف المحمول
استسهال كثير من مستخدمي المحمول بشراء شاحن جديد إذا لم يجدوا شاحنهم الاول نتيجة تركه في أي من الأماكن التي يترددون عليها في العمل في منزل أصدقاء في اماكن العطلات التي يزورونها، وفي ظل عروض متنوعة لشواحن متعددة الاستخدام على مواقع الانترنت وداخل المتاجر، ينفق الشخص أموالا بأضعاف قيمة السلعة التي يشتريها دون أن يدرك حجم إسرافه.

2- معجون الأسنان
لا ينبغي انفاق اكثر من دولار واحد على معجون الاسنان، إلا أن سلوكيات الشراء تدفع أحيانا صاحبها لانفاق مبالغ أكثر معتقدا بأنه يوفر، من خلال شراء اكثر من عبوة في أوقات لا تشمل عروض تخفيض على العبوات، أو شرائه لنفس المنتج ولكن بعلامات تجارية مختلفة، وهو ما يكلفه أموالا أكثر دون أن يدرك ذلك، علما بأن أغلب العلامات التجارية تقدم نفس الخدمة في النهاية.

3- المياه المعدنية
4 مليارات دولار هو حجم انفاق الامريكيين على شراء زجاجات المياه المعدنية سنويا، على الرغم من أن أغلب الدراسات التي تم إجراؤها على تلك الزجاجات وجدوا أن 20% من زجاجات المياه المعدنية تحمل اسم (مياه عادية) لأنها من الصنبور. وتحول الأمر إلى عادة لشراء الزجاجات المعدنية في كل مرة يتواجد بها الفرد خارج منزله. رغم أنها معبأة من نفس مياه الصنبور التي يشربها داخل منزله.
4- أدوية الصداع
الصداع الذي يصيبك لن يعرف الفرق بين اسم العلامة التجارية ومسكنات الألم العامة، طالما لديهم نفس العنصر المعالج داخلهم، إلا أنه مع الشعور بصداع فإن أغلب المستهلكين يتجهون لشراء الأنواع الأعلى سعرا، في تصور منهم بأن مفعولها أقوى، بالرغم من احتوائها على نفس التركيبات الدوائية التي يحتويها أي مسكن للآلام.

5- الاشتراكات «اون لاين»
عروض الاشتراكات الجاذبة تدفع الكثير من مستخدمي الانترنت للاشتراك في اكثر من موقع بدافع الحصول على تخفيضات في حين أن استخدامهم للتخفيض نفسه يكون في حدود ضيقة جدا، ما يجعل الاشتراك مكلفا اكثر من اللازم، ولذا يجب توخي الحذر عند الاقدام على الاشتراكات في عروض التخفيض والتأكد من وجود حاجة حقيقية للمنتج الذي يقدمه.

6- خدمات منزلية
العديد من الأشخاص يلجؤون إلى مزودين محترفين للخدمات المنزلية في حين أن الخدمة المطلوب تنفيذها لا تستدعي تواجد عامل محترف، واغلبها خدمات خاصة بالسباكة والصرف ويستطيع أي فرد إصلاحها بأدوات بسيطة جدا وتكلفتها تقل عن استدعاء عامل متخصص ودفع مقابل انتقاله وإصلاحه لشيء يمكن القيام به بنفسك.

Email