الإمارات أكبر مستثمر عربي في شركات التكنولوجيا الناشئة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تبلغ استثمارات الإمارات من توزيعات أرباح الشركات المدرجة في شركات التقنية الناشئة أربعة أضعاف معدلاتها في منطقة الخليج. وأشار تقرير صادر عن «بيكو كابيتال»، التي تستثمر في الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا في المنطقة العربية، إلى أن قطاع شركات التكنولوجيا الناشئة في المنطقة العربية يحتاج إلى الدعم الحكومي وإلى أن تدخل الصناديق السيادية والمستثمرين المؤسساتيين من الشركات المحلية في عملية تمويله إن أردنا لهذا القطاع أن يزدهر وأن يُكوَن شركات التكنولوجيا العملاقة.

ووفقاً للتقرير فمن الممكن للمنطقة العربية أن تشارك في الثورة التكنولوجية السادسة إذ إن الفرصة متاحة لذلك الآن إذا ما تمّ دعم القطاع من خلال وضع السياسات والإجراءات اللازمة لتسهيل عمليات التمويل وإصدار تشريعات داعمة ومحفّزة للقطاع.

وقال داني فرحة، الرئيس التنفيذي في «بيكو كابيتال فاتتنا في الـ 400 سنة الماضية المشاركة في الثورات التكنولوجية الخمس الكبرى وهي الثورة الصناعية وثورة المحركات البخارية وثورة الفولاذ والكهرباء وثورة إنتاج السيارات وكذلك الثورة المعلوماتية منذ عام 1971.

يذكر أنه في الولايات المتحدة الأميركية يتم استثمار 5% من توزيعات أرباح الشركات العمومية في شركات التكنولوجيا الناشئة، وهذه نسبة ضئيلة بكافة المقاييس. وتنخفض هذه النسبة بقدر أكبر في دول مجلس التعاون الخليجي حيث تسجل الأرقام التي تستثمر في شركات التكنولوجيا الناشئة ما نسبته 0.15 في المئة فقط من توزيعات الأرباح، وهي أفضل قليلاً من ذلك في دولة الإمارات، حيث تقدّر تلك الاستثمارات بما نسبته 0.59%، أو أربعة أضعاف معدل الاستثمارات في دول الخليج.

Email