توجيه الطاقة العقلية بوابة التركيز في التخطيط الاستراتيجي

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر توجيه الطاقة العقلية بوابة التركيز في الاجتماعات المهمة وهو ما يضمن تركيز الانتباه على المناقشات الأسبوعية في اجتماعات وضع الخطط الاستراتيجية وخطط المبيعات التي تطول كثيراً.

وطبقاً لموقع كورا (Quora) يبدي عدد من المتخصصين والخبراء نصائحهم الخاصة التى تضمن مواصلة التركيز والمشاركة في نقاشات الاجتماعات المطوّلة وفيما عدا التمتع براحة تامة في الليلة التي تسبق الاجتماع يعرض المشاركون العديد من النصائح.

ابتكار الحلول

وتتطلب الاجتماعات نهجاً مختلفاً بحسب طبيعتها ومن السهل علينا أن نعرف السبب في أن تزوغ أعيننا هنا وهناك خلال الاجتماعات فهناك «اجتماعات سياسية، اجتماعات المبيعات، اجتماعات دورية معتادة، اجتماعات طارئة، اجتماعات تبادل الأفكار» بحسب المشارك باسم سبرامانيام بيدابارثي.

ويساعد توجيه الطاقة العقلية وتصنيف الكيفية التي تتعامل بها مؤسستك مع الاجتماعات، في تركيز الانتباه بشكل صحيح حسب المشارك ريتشارد كاريغا.

ويضيف: «قد يكون من الصعب أن تستجمع انتباهك وإذا أهدرت ذلك الانتباه في مواضيع عادية، فلن يبقى منه الكثير لتصرفه في الأمور الأكثر أهمية».

ويرى كاريغا أنك بحاجة إلى أن تعرف أي الاجتماعات عليك أن تتغاضى عن حضورها. ويصنّف الاجتماعات إلى أنواع ويدلّنا على نسبة التركيز التي يستحقها كل نوع منها.

ومن بين هذه الاجتماعات اجتماع يريد فيه شخص ما أن يُسمع الصوت العذب لحنجرته وأن يتبختر «باستعراض عضلاته». ما لم يكن هذا الشخص في مركز يؤثر مباشرة عليك فيمكنك أن تهمل مثل هذه الثرثرة الجوفاء واجتماع يريد فيه شخص ما أن يبيعك شيئاً ما. مثل التجمعات الحماسية أو إعادة النظر في مهمة ما أو في وضع المجموعة الحالي أو مؤتمرات ما، أو تجمع في أماكن الراحة وغيرها. الغرض من هذه الاجتماعات هو صياغة عاطفتك لتقتنع بشيء ليس واضحاً بشكل كاف.

وفي هذا النوع من الاجتماعات يساعدك سماع التكرار المستمر لشعارات تسويقية معينة أن تتخذ قراراً بالتدخل أو الإحجام لكن احتفظ في ذاكرتك بما تنتقيه ليفيدك فيما بعد.

تدوين الملاحظات

كما ينصح المتخصصون بأنه عند حضور الاجتماع يمكن الاستعانة بدفتر ملاحظات واكتب ما تريده سيساعدك ذلك على مواصلة التركيز على الأمر المطروح للنقاش. كما أن لمثل هذه الكتابات بخط اليد مزايا محددة، بحسب ماريان بيكر.

وتضيف: «تدوين الملاحظات فكرة عظيمة وحتى رسم خطوط بيانية بعدة أشكال مختلفة وخاصة إذا كنت من محبي المؤثرات المرئية فلعل ذلك يساعدك في فهم أفضل لما يقال كما أنه يبقيك منشغلاً، يساعدك في تذكرها بشكل أفضل».

Email