«أبل» تتصدر قائمة الهدايا الفاخرة الأكثر مبيعاً في الصين

ت + ت - الحجم الطبيعي

 قال تقرير مؤسسة هورون عن حركة بيع البضائع الفاخرة أمس إن شركة أبل احتلت المركز الأول في الهدايا الفاخرة المبيعة في الصين بدلاً من شركة تصميم البضائع هيرميس إنترناشونال، ما يعكس اكتساب الشركة المصنعة لهواتف آي فون حصة أكبر في البلاد.

المتاجر الجذابة

وساعد تركيز شركة التكنولوجيا الأمريكية على المتاجر الجــذابة والأسعار العالية على زيادة مبيعاتها 70 في المئة في الصين خلال الأشـــهر الثلاثة الماضية، ومنح الشركة أكبر أرباح في تاريخ الشركات.

ويقول استطلاع هورون لآراء المستهلكين للبضائع الفاخرة بالصين إن الإنـــفاق على شراء الهدايا تراجع بشكل عام بنسبة خمــسة في المئة في 2014 بعد انخفاض 25 في المئة في العام السابق.

وتكافح الصيـــن الفساد والإنفــاق ببذخ لدى المسؤولين الحكوميين، ما أدى إلى تراجع مبيعات سلــع مثل حقائب اليد.

وتقــول مؤســسة بين آند كو الاستشارية إن الإنــفاق المحلي على السلع الفاخرة في الصين تراجع لأول مرة العام الماضي، مـــع تزايد أعداد المتسوقين الذين يريدون إنفاق المال في الخارج.

حركة السفر

وقال روبرت هوجويرف، رئيس مجلس إدارة هورون ريبورت: «لا يزال السفر مؤثراً في تغير حركة البضائع الفاخرة في الصين، فمن بين كل عشر بضائع فاخرة يشتريها الصينيون الآن هناك سبعة بضائع مشتراة من الخارج».

ترتيب جديد

وتراجعت هيرميس للمركز السابع بقائمة العشرة الأوائل، بعد أن كانت تتصدرها في العام الماضي، فيما عادت شركة كويتشو موتاي لصناعة المشروبات للقائمة مرة أخرى بعد غيابها مدة عامين، في إشارة تبدو إيجابية بعد تأثر المبيعات بحملة مكافحة البذخ. وجاءت خلف أبل في المركزين الثاني والثالث على التوالي شركتا «إل في إم إتش» مويت هينيسي لويس فويتون وكيرنج صاحبة العلامتين التجاريتين جوتشي وشانيل.

والتقرير الذي يصدر منذ أكثر من عشر سنوات، مستقى من استطلاع رأي شمل نحو 400 مليونير قيمة الثروة الشخصية لكل منهم 10 ملايين يوان (1.6 مليون دولار).

Email