تمويل الشركات الناشئة في الشرق الأوسط

ت + ت - الحجم الطبيعي

تمويل الشركات الناشئة في الشرق الأوسط

بالرغم من الآفاق الواعدة التي تتمتع بها الشركات الناشئة على امتداد المنطقة، إلا أن آليات التمويل المتاحة أمامها ماتزال محدودة نوعاً ما، ويأتي ذلك بالتزامن مع بروز دور صناديق رأس المال المخاطر وتطور أداء الشركات الناشئة وتوسعها في مختلف القطاعات وعلى امتداد الأسواق الإقليمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

200

شهدت دول المنطقة 200 صفقة استثمارية في الشركات الناشئة بين 2009 لغاية 2012


74 % من الشركات المموّلة وسعت قاعدة موظفيها

76 % يخطط لافتتاح مكاتب في أسواق جديدة

78 % من الشركات الممولة تريد توسيع حضورها في الخليج في العامين المقبلين

68 % من الشركات لم تتلق تمويلاً في مراحل لاحقة بعد التمويل الأولي

40 % أكثر من 40 % من الشركات ترى أن تمويل صناديق رأس المال المخاطر محدود

76 % تركز 76 % من صفقات التمويل في الأردن ومصر ولبنان

56 % من المستثمرين يرون أن رواد الأعمال لا يتمتعون بمهارات التخطيط الاستراتيجي

30 % من المستثمرين يرون أن نموذج عمل الشركات المستهدفة يتسم بالخطورة

توزيع التمويل حسب القطاعات

التجارة والخدمات الإلكترونية   28 %

تطوير البرمجيات   18 %

التعليم   6 %

الفنون والصناعات الابتكارية  5 %

قطاعات أخرى   31 %

إعلام وصحافة   4 %

اتصالات وخدمات للهواتف المتحركة   4 %

الألعاب   4 %

Email