النمو الاقتصادي يغري قراصنة الانترنت لاستهداف المؤسسات الخليجية

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف تقرير صدر عن شركة «فاير آي» العالمية المتخصصة في حلول مكافحة الهجمات الإلكترونية أن تزايد التهديدات الالكترونية والقرصنة على الشركات والمؤسسات في منطقة الشرق الاوسط موضحاً ان النمو الاقتصادي في دول التعاون يجعلها ضمن الاهداف المفضلة للقراصنة حيث تتزايد الأعمال الاحتيالية والتهديدات الامنية التي تستهدف الشركات والمؤسسات والحسابات المصرفية .

ولفت التقرير الامارات تعتبر ضمن أكثر دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط بعد السعودية وقطر استهدافاً بالتهديدات الإلكترونية لأمن الشركات في المنطقة.

صدارة سعودية

وأوضح التقرير الذي أصدرته إحدى الشركات المتخصصة في مكافحة القرصنة الإلكترونية أن السعودية تصدرت القائمة من ضمن 5 دول في عدد هجمات القرصنة الإلكترونية المتقدمة 30 %من إجمالي عدد الهجمات المسجلة في النصف الأول من العام 2014 تلتها مباشرة تركيا بنسبة 29.5 % و قطر بنسبة 16 %، ثم الإمارات بنسبة 7.1 % فيما حلت الكويت خامساً بنسبة 6.4 %.

الخدمات المالية

وأكد التقرير أن الخدمات الحكومية والمالية كانت من أكثر الأهداف الرئيسية لتلك الهجمات، إذ تعرضت لأكثر من 50 في المئة من إجمالي حالات التهديد المتقدمة الثابتة التي تم رصدها ، مشيرا إلى تضاعف هجمات البرمجيات الخبيثة تقريباً، وخصوصاً الهجمات المتقدمة ذات الأهداف المحددة، خلال الفترة بين يناير ويونيو 2014، وارتفاع حجم الهجمات المتقدمة ذات الأهداف المحددة إلى ما يقارب الضعف في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا في الفترة نفسها.

أمن الشركات

واستعرض تصورات غير مسبوقة عن آخر التهديدات التي تستهدف أمن الشركات في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، حيث تم اختبار أنشطة ومحاولات وأهداف وعدد متنوع من التهديدات المتقدمة خلال الأشهر الستة من العام . كما لاحظ التقرير الذي استند على بيانات تم تجميعها من خلال سحابة (FireEye Dynamic Threat Intelligence) زيادة في تدفق البرمجيات الخبيثة في شهر أبريل، والتي قد تكون نتيجة لحملة جرائم القرصنة عبر الإنترنت.

وقال نائب رئيس «فاير آي» لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا راي كافيتي: «إن التهديدات المتقدمة هي حقيقة ماثلة في منطقة الشرق الاوسط وتركيا وأفريقيا لذا ينبغي على الشركات والهيئات الحكومية في المنطقة المبادرة إلى تبني استراتيجية دفاعية فعالة».

Email