دبي ثالث وجهة في العالم لأثرياء الصين

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهر استبيان حديث لمعهد «هورون» للأبحاث، ومقره مدينة شيكاغو الأميركية أنّ المستهلكين الصينيين الأثرياء يصنفون دبي ثالثة الوجهات المفضلة لديهم في العام 2014، بعدما كانت في المرتبة الثامنة في استبيان 2013.

وقالت ناتالي لونغيه، كبير محللي السلع الاستهلاكية في قسم الخدمات المصرفية الخاصة في بنك «لومبارد أودييه» السويسري، إن الإمارات تستحوذ على حصة كبيرة من سوق التجزئة للمنتجات الفاخرة في الشرق الأوسط التي قالت إنه يقدّر بحوالي 8 مليارات دولار أميركي، وذلك نظراً لتطور البنية التحتية لقطاع التجزئة في الدولة، واجتذابها للمستهلكين من أهل البلد والمقيمين والسياح على حد سواء.

وتوقعت لونغيه استمرار نمو قطاع سوق المنتجات الفاخرة في الدولة بمعدل يفوق 10% خلال الأعوام الخمسة القادمة. وأضافت: «من الواضح أن دبي ماضية قدماً في خططها الطموحة الرامية لمضاعفة عدد السياح من نحو 10 ملايين الآن إلى 20 مليوناً بحلول العام 2020. وتتمتع هذه المدينة بالعديد من المزايا التنافسية، منها الموقع الجغرافي الجيد، والبنية التحتية المناسبة لقطاع الضيافة والتسوق».

وأضافت لونغيه أن التقرير يرسم الملامح الجديدة لقطاع التجزئة العالمي التي تعكسها العولمة وزيادة التسوق عبر الإنترنت، وزيادة وعي المستهلكين. وأضافت: «نعتقد أن شركات المنتجات الفاخرة بحاجة إلى تعديل نماذج أعمالها وتكييفها تبعاً لظروف السوق المتقلبة، والتركيز خصوصاً على قوة علاماتها التجارية.

ويقسم البنك السويسري سوق السلع الفاخرة إلى ثلاثة مستويات أدناها الفئة الفاخرة المتاحة للعموم، كسوق حقائب اليد التي تبدأ أسعار مبيعها بنحو 300 دولار أميركي، ثم قطاع السلع الفاخرة الموجهة لفئة الموسرين والتي تتراوح أسعارها بين 600 و2000 دولار. وأخيراً فئة السلع الفاخرة الموجهة للأثرياء بأسعار تتجاوز 2000 دولار.

وتقول لونغيه إن منطقة الشرق الأوسط تتفوق على متوسط المؤشرات العالمية في فئتي الساعات الفاخرة والمجوهرات، التي تنمو بمعدل يفوق 10% سنوياً، حيث يمثل هذان القطاعان نحو 35٪ من سوق المنتجات الفاخرة في الشرق الأوسط، بينما تبلغ حصتهما على مستوى العالم عموماً نحو 23٪ من سوق المنتجات الفاخرة.

ويسلط تقرير »هورون" الضوء على الجاذبية الطبيعية التي تتمتع بها الساعات الفاخرة والمجوهرات، وعوامل نموها وربحيتها. ويشير إلى أن الدافع الرئيسي وراء مبيعات المجوهرات هو الترويج المناسب للعلامة التجارية، في حين أن فئة الساعات يمكنها الاستفادة من فرصة الانتشار عبر محلات البيع بالتجزئة.

Email