دبي .. خدمات ذكية لتأسيس الأعمال

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحرص دائرة التنمية الاقتصادية على دعم مجتمعات الأعمال والحركة التجارية، وتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز تنافسية الإمارة وفق أرقى المعايير المتبعة. وقد قامت اقتصادية دبي بتوفير حزمة من الخدمات الذكية في آليات التسجيل والترخيص التجاري، وذلك عبر تطبيق الهواتف الذكية «Business in Dubai».

98 %

بإمكان المتعاملين إنجاز 98% من خدمات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي عبر تطبيقها الذكي المتوفر على هواتف الآيفون والأندرويد.

5 دقائق

يمكن تأسيس شركة جديدة في دبي عبر التطبيق خلال 5 دقائق فقط

18994

نسخة من تطبيق «الأعمال في دبي» تم تنزيلها على الهواتف الذكية من قبل المتعاملين منذ إطلاقه في يونيو 2013 لغاية اغسطس 2014.

توزيع انتشار التطبيق حسب نظام التشغيل

نظام أندرويد

نظام «آي أو اس»

6637

12357

5 خدمات عامة

يوفر التطبيق 5 خدمات عامة تشمل البحث عن اسم تجاري وبيانات الرخص التجارية والبحث عن النشاط التجاري وحالة المعاملة وخدمة «تراخيصي التجارية»

10 معاملات إلكترونية

يقدم التطبيق 10 خدمات للمعاملات الإلكترونية تشمل كشف رخص الشخص بالإضافة إلى تنظيم المواعيد التي تشمل حجز الموعد وعرضه وتسجيل الدخول، إلى جانب خدمة «معاملاتي» وحجز اسم تجاري وتجديد اسم تجاري بالإضافة إلى إصدار موافقة مبدئية وإصدار رخصة وتجديد رخصة وتحديث بيانات الرخصة إلى جانب عرض ودفع مخالفات التفتيش.

خرائط غوغل

يمكن الحصول على موقعة الرخصة التجارية باستخدام خرائط «غوغل مابس» على التطبيق

الأكثر استخداماً

استحوذت خدمة حجز اسم تجاري والاستعلام عن حالة المعاملة على النسبة الأكبر كأكثر الخدمات استخداماً من قبل المتعاملين عبر التطبيق. 

توثيق العقود إلكترونياً

توفر دائرة التنمية الاقتصادية بدبي خدمة توثيق عقود تأسيس الشركات إلكترونياً دون القدوم إلى كاتب العدل بالآلية التالية: يقوم أحد الشركاء بإدخال بيانات الموافقة بالإضافة إلى أسماء كافة الشركاء، ثم يرسل النظام رسائل قصيرة لكل منهم لإعلامهم بإضافتهم كأطراف في العقد، مع نبذة عن الرخصة.

وفي حال موافقة كل الشركاء على الإضافة، يطلب النظام استكمال باقي الإجراءات، وعلى كل الأطراف التصديق على عقد التأسيس الإلكتروني كل على حدة من خلال حساب العميل لدى موقع الدائرة باستعمال (هويتي الإلكترونية) التي أطلقتها حكومة دبي الذكية وهي تعد هوية تعريف إلكتروني بالأشخاص الذين يحملون بطاقة الإمارات للهوية.

ومن هنا سيكون بإمكان أحد الشركاء استكمال باقي الإجراءات لاستصدار الرخصة، بعد دفع الرسوم، وسيقوم النظام الجديد بأرشفة العقد لدى الدائرة، ومحاكم دبي.

18757 رخصة تجارية

حققت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي قفزة نوعية في عدد الرخص التجارية الصادرة من خلالها لتسجل 18,757 رخصة تجارية في العام 2013 مقابل 16,791 رخصة خلال عام 2012، أي بنسبة ارتفاع بلغت 12%.

615 ألف معاملة

أنجز قطاع التسجيل والترخيص التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي 615533 معاملة خلال العام 2013

 شاهد الجرافيك

Email