50 مليار دولار تغادر استثمارات الوقود الاحفوري

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعهدت وجهات خيرية وأفراد أثرياء بينهم آل روكفلر جمعوا ثروتهم الضخمة من النفط بالتخارج من استثمارات في مجال الوقود الاحفوري بما قيمته الإجمالية 50 مليار دولار.

وسيعلن تحالف التخارج وإعادة الاستثمار العالمي عن تعهدات جديدة وانضمام أعضاء جدد قبيل وقوف 120 من رؤساء الدول والحكومات لمخاطبة الأمم المتحدة بشأن سبل مساهمة بلدانهم في الجهود العالمية لوقف الزيادة الخطيرة في درجات الحرارة.

تخارج

ومنذ إطلاق حركة التخارج قبل ثلاث سنوات تعهد نحو 650 شخصا و180 مؤسسة منها 50 مؤسسة جديدة في حوزتها أصول بأكثر من 50 مليار دولار بالتخارج من الوقود الاحفوري على مدى خمس سنوات باستخدام سبل متنوعة.

ومن بين الموقعين صندوق الإخوة روكفلر. وقال ستيفن هاينتز أحد ورثة قطب صناعة النفط: جون د. روكفلر إنه كان سيبارك خطوة التخارج من صناعة الوقود الاحفوري.

وقال في بيان «نحن على قناعة تامة من أنه لو كان بيننا اليوم وكرجل أعمال حاذق يتطلع إلى المستقبل لكان تخارج من الوقود الاحفوري واستثمر في الطاقة النظيفة والمتجددة.

التزامات

وتضاعفت منذ يناير 2014 التزامات الجامعات والمدن والولايات والمستشفيات وصناديق التقاعد وغيرها في الولايات المتحدة والخارج من 74 إلى 180 حسبما تقول مؤسسة أرابيلا أدفايزرز التي تقدم المشورة إلى المؤسسات الخيرية.

وشهد مايو إحدى أبرز التخارجات لمؤسسة تعليمية عندما قالت جامعة ستانفورد إنها لن تستخدم وقفها البالغة قيمته 18.7 مليار دولار للاستثمار في شركات استخراج الفحم.

وبينما أعلنت بعض الكليات الصغيرة ذات التوجه الليبرالي عن تخارجات مماثلة فإن المؤسسات الكبيرة تبدي ترددا. وصوتت جامعة كاليفورنيا الأسبوع الماضي لصالح الإبقاء على استثماراتها في الوقود الاحفوري رغم جهود بقيادة الطلبة للتخارج من محفظة النفط والغاز الطبيعي والفحم.

وسيشارك كبير أساقفة جنوب افريقيا السابق ديزموند توتو في إعلانات التخارج اليوم بتسجيل مصور سيدعو فيه إلى تجميد كل أعمال التنقيب عن الوقود الاحفوري.

وقال: ينبغي أن نتوقف عن إشباع نهمنا للوقود الاحفوري كما لو أن الغد لن يأتي لأنه بهذه الطريقة لن يأتي بالفعل.

Email