تاكسي الفضاء يدشن سياحة النجوم في 2017

ت + ت - الحجم الطبيعي

يدشن أسطول (تاكسي الفضاء) رحلات سياحية إلى عالم النجوم في 2017. واتفقت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) مع كل من شركتي بوينغ وسبيس إكس على بناء اسطول تجاري من التاكسي الذي يؤسس لمرحلة جديدة من اتصال البشر بالفضاء.

وقال مدير شركة سبيس إكس إيلون ماسك إن هذه خطوة هامة في رحلة تقود في النهاية إلى النجوم وتمد وجود البشر إلى كواكب عدة. وقالت كيثي لودرز مديرة برنامج ناسا التجاري لأطقم رواد الفضاء ان العقد يلزم بوينغ وسبيس إكس بأن تكون خدمة الطيران التجاري جاهزة بحلول عام 2017.

وفازت بوينغ ولها باع طويل في صناعة الطيران والفضاء وشركة سبيس إكس ومقرها كاليفورنيا بعقدين قيمتهما الاجمالية 6.8 مليارات دولار لتطوير وتشغيل كبسولات الفضاء الجديدة التي تتسع لسبعة أفراد. وتحصل بوينغ بموجب الاتفاق على 4.2 مليارات دولار بينما تحصل سبيس إكس على 2.6 مليار دولار.

وقال تشارلز بولدون المسؤول في ناسا في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا إن الخطوة تمهد الطريق أمام ما يعد بأن يكون الفصل الأكثر طموحا وإثارة في تاريخ ناسا ورحلات البشر للفضاء. وأضاف: لأول مرة منذ أكثر من 40 عاما ستطلق هذه الأمة مركبة لنقل البشر إلى خارج مدار الأرض. وتابع: سنقوم بمهمات سيكون لكل منها قائمة سوابقها أول طاقم يزور كويكبا ويأخذ عينات منه أول طاقم يسافر إلى خارج مدار القمر وربما أول طاقم يزرع غذاءه الخاص ويأكله في الفضاء. كل ذلك سيقربنا من القفزة التالية في تاريخ البشرية - أول طاقم يزور المريخ ويسير على سطحه.

واكتسب ابرام هذا العقد أهمية خاصة نظرا للتوترات المتصاعدة بين الولايات المتحدة وروسيا بسبب ضم موسكو لمنطقة القرم الأوكرانية ومساندتها للإنفصاليين في شرق أوكرانيا.

ويمكن لتاكسي الفضاء التجاري الذي سينطلق من الولايات المتحدة ان ينهي الاحتكار الروسي لنقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية. وتدفع ناسا 70 مليون دولار مقابل رحلة فرد واحد على مركبات الفضاء الروسية سويوز وهي وسيلة النقل الوحيدة المتاحة منذ احالة الأسطول الأميركي لمكوك الفضاء إلى التقاعد في 2011.

Email