ذعر مالي يجتاح الاسكتلنديين قُبيل الاستفتاء على الاستقلال

استعدادات كبيرة بأجهزة الصراف الآلي للبنوك أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

شرعت البنوك الاسكتلندية بملء أجهزة الصراف الآلي لديها بالأموال لمواجهة الاندفاع المتوقع لسحب الأموال في حال صوّت الاسكتلنديون بـ«نعم» لصالح استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة في الاستفتاء المقرر الخميس المقبل.

وتُعتبر الخطوة جزءاً من مجموعة من التدابير التي وضعت في محاولة لتجنب الذعر المالي حال التصويت بـ«نعم» لصالح استقلال اسكتلندا.

ورغم إصرار مصادر الصناعة المصرفية على أنه لن يكون هناك خطر مباشر على مدخرات أي فرد حال صوت الاسكتلنديون لصالح استقلال اسكتلندا عن بقية المملكة المتحدة إلا أن شخصيات بارزة اعترفت بمخاطر تدفق أعداد كبيرة من الناس لسحب أموالهم من البنوك وحذروا من أن جفاف أجهزة الصراف من الأموال قد يثير موجهة من الذعر العام.

خطط طوارئ

من جانبه قال مصدر مصرفي إن بنك إنجلترا لم يطلب من البنوك تغذية أجهزة الصراف لديها بالأموال وإنما كان ذلك خطوة طبيعية من قبل البنوك والتي تتعهد دائماً بالحفاظ على أجهزة مليئة بالأموال.

وأضاف بأن البنوك أخبرت بنك إنجلترا قبل موعد الاستفتاء المقرر نيتها الحفاظ على أجهزة صراف مليئة بالأموال كجزء من خطط الطوارئ.

من جانبه أكد مارك كارني محافظ بنك انجلترا المركزي بأن لديهم خطة طوارئ موضوعة خاصة بهم دون إعطاء أية تفاصيل بشأنها.

حماية المدخرات

وفي حال التصويت بـ «نعم» يتوقع أن يقدم محافظ بنك إنجلترا بياناً عاجلاً يطمئن عبره عملاء البنوك والأسواق أن بنك انجلترا سيبقى المنظم والمقرض الأخير للبنوك في اسكتلندا لحين إعلان استقلالها رسمياً والذي قال اليكس سالموند رئيس الوزراء الاسكتلندي بأنه سيتحقق بعد نحو 18 شهراً من تاريخ التصويت بالإيجاب.

وحتى ذلك الحين، ستبقى جميع الودائع في اسكتلندا مغطاة من قبل خطة والتي تحمي المدخرات (FSCS) تعويضات الخدمات المالية في المملكة المتحدة التي تصل قيمتها إلى 85 ألف جنيه إسترليني للفرد.

من جانبها أفادت البنوك بارتفاع مستويات القلق بين رجال الأعمال والعملاء الأفراد لديها تجاه تداعيات التصويت بـالموافقة على الاستقلال وما الذي سيعنيه لأعمالهم ومدخراتهم.

نقل الأموال

تحدثت تقارير عن أن العملاء بدأوا ينقلون أموالهم من فروع بنوكهم في إسكتلندا لفروعها في إنجلترا. إلا أن مستويات نقل تلك الأموال لم تدق بعد جرس الإنذار لدى بنك إنجلترا المركزي.

وفي الأسبوع الماضي قالت 5 بنوك موجودة قانونياً في اسكتلندا وهي: لويدز ورويال بنك أوف سكوتلاند وكليديسدال وتي أس بي وتيسكو إنها ستنقل مقراتها من اسكتلندا إلى إنجلترا حال صوّت الاسكتلنديون لصالح الاستقلال.

Email