«غوغل» تطلق التجوال الافتراضي في أهرامات الجيزة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصبح بإمكانية محبي الاثار والكنوز التاريخية السفر عبر الزمن في رحلة لالاف السنين في قلب التاريخ للتعرف على حضارة الفراعنة.

واطلقت «غوغل» خدمة التجول الافتراضي من خلال واحدة من أقدم عجائب العالم وأشهر الكنوز الثقافية والأثرية وهي أهرام الجيزة. وتسمح خدمة التجول الافتراضي للمستخدمين باستكشاف مواقع مختلفة حول العالم من الطبيعة الخلابة والمعالم المهمة، حيث يمكن لأي شخص متصل عبر الإنترنت استكشاف الصور البانورامية من أي مكان في العالم بطريقة جديدة ومختلفة تماماً.

ويستخدم فريق عمل «غوغل» للتجول الافتراضي جهاز Trekker وهو يشتمل على نظام كاميرات يتم ارتداؤه على الظهر لالتقاط صور التجوّل الافتراضي حيث يتم تركيب الكاميرا في أعلى الجهاز بما يتيح التقاط الصور في ممرات المشاة والطرقات الضيقة وكل زوايا المواقع الأثرية والطبيعية الجميلة التي يتجول فيها فريق التصوير.

ويمكن للمتابع البدء باستكشاف مقابر الجيزة الفرعونية العجيبة، التي تقع داخل هرم خوفو أقدم وأضخم أهرام الجيزة الثلاثة، ثم الانتقال للتعرف على هرم خفرع وهرم منقرع. إذا ما نظرت شرقًا، يظهر أمامك تمثال أبو الهول وهو من أقدم وأضخم المنحوتات الأثرية. يبلغ طوله 73.5 مترًا وارتفاعه 20.22 مترًا تم بناء تمثال أبو الهول في عهد الملك خفرع، ويعتقد أنّ وجهه يمثل الملك خفرع. وتمكن خدمات «غوغل» الافتراضية مستخدمي الإنترنت أيضاً من التجول في قلعة صلاح الدين والكنسية المعلقة وسقارة وقلعة قايتباي، إضافة إلى استكشاف مدينة أبو مينا القديمة.

لا تتوقف العجائب عند هذا الحد، إذ يمكنك استكشاف كنوز مصر القديمة في معهد «غوغل» الثقافي من خلال سلسة من الرسوم و الصور التاريخية والمصنوعات اليدوية من هذه المواقع. وتنضم اليوم مصر إلى مجموعة المواقع السياحية والأثرية العالمية التي قامت «غوغل» بتصويرها ومنها برج إيفل، وساعة بيغ بن وعجائب الطبيعة مثل الأخدود العظيم (غراند كانيون) والحيّد المرجاني العظيم في أستراليا والقارة القطبية الجنوبية وجبال الألب السويسرية.

بدأت خدمة التجول الافتراضي لخرائط «غوغل» عام 2007، وهي الآن تغطي آلاف المواقع الأثرية والطبيعية في 57 بلدًا من العالم. ويتضمن المشروع الطموح التقاط صور بانورامية بزاوية 360 درجة للمواقع الطبيعية والجامعات والمراكز التجارية والمعالم السياحية وحدائق الحيوانات وغيرها.

وأعربت «غوغل» عن أمنياتها بأن تعطي هذه الصور الفرصة للجميع للاستمتاع بجمال مصر من أي مكان في العالم، إضافة إلى إيضاح الدور الذي تؤديه التكنولوجيا في تغيير طريقة الحفاظ على التراث الثقافي لأجيال قادمة.

Email