أغرب 10 أسئلة للحصول على وظيفة

ت + ت - الحجم الطبيعي

"جرافيك"


رصدت صحيفة «الإيكونيميست تايم» أغرب 10 أسئلة تم طرحها خلال العام الماضي في مقابلات عمل للحصول على وظائف بالشركات العالمية، وجاءت أغرب الأسئلة من نصيب شركات البرمجة والإلكترونيات. والملاحظ أن الأسئلة المقدمة ورغم غرابتها فإن جميعها تقريباً تختبر معدلات الذكاء ومدى القدرة على التصرف في الظروف الصعبة وهي عناصر ترتبط بجميع الوظائف المهنية.

1- أمامك صندوق أقلام رصاص.. أذكر 10 أشياء تستطيع استخدامهم فيها بخلاف الأمور التقليدية. (سؤال لوظيفة مساعد بمجلس الإدارة في شركة غوغل).

2- كيف يمكنك حل مشكلات الشركة إذا كنت من كوكب المريخ؟ (سؤال لوظيفة مدير إدارة توظيف في شركة أمازون).

3- ما أكثر طريقة ابداعية لتحطيم ساعة؟ (سؤال وجهته لجنة تعيينات شركة أبل لشخص أراد الترشح لوظيفة).

4- إذا كنت لافتة في الشارع.. فأي لافتة تختار أن تكون؟ (سؤال مساعد مبيعات بشركة باسيفيك صن وير).

5- أمامك قرص أسطوانة يدور على عمود بشكل مستمر، وتم إعطائك مجموعة من الدبابيس، كيف يمكنك استخدامها لتحديد الاتجاه الذي يدور إليه القرص؟ (سؤال لوظيفة مطور «سوفت وير» بشركة مايكروسوفت).

6- هناك عدد لا حصر له من النقاط السوداء والبيضاء على متن طائرة، أثبت أن المسافة بين النقطة السوداء والنقطة البيضاء هي وحدة واحدة؟ (سؤال محلل تقنيات بشركة جولد مان ساش).

7- لديك حقيبة مليئة بعدد «N» من الخيوط وقمت بسحب نهاية أحد الخيوط وعقده في طرف الخيط الآخر ثم كررت تلك العملية حتى انتهت الخيوط بالحقيبة.. ما هو العدد التقديري للعقد في الخيط؟ (وظيفة مدير أعمال داخلي بشركة فيسبوك).

8- فكر في منتج أو خدمة لم تخطر في فكر أحد من قبل، ويمكن أن تسبب ثورة، وكيف يمكن تسويق الفكرة؟ (سؤال وجه لمتقدم لوظيفة محلل بيانات بشركة جي بي مورغان).

9- تريد تصميم تليفون للصم.. فكيف يمكنك تنفيذه؟ (سؤال مدير منتجات بغوغل). والمعروف أن غوغل تهتم كثيراً بالروح الإبداعية

10- كيف تقوم بتصميم مصعد متحرك؟ (مايكروسوفت)، وعلى الرغم من عدم غرابة ذلك فإن الكثيرين لا يتوقعون سؤالاً كهذا.

Email