ازدهار السياحة يضر أفيال سريلانكا

ت + ت - الحجم الطبيعي

على الرغم من القيود الحكومية المفروضة على استخدامات الفيلة في سريلانكا، إلا أن تزايد الطلب عليها مع النمو السريع الذي شهدته حركة السياحة بات أمرا مزعجا للسلطات هناك.

ويقول ساجيزا تشاميكارا مدير صندوق حماية البيئة بكولومبو «الأجانب الذين يقومون بجولات على ظهور الفيلة لا يعلمون أن استخدام الأفيال الأليفة لهذا الغرض هو أمر غير مشروع، حيث إن الحكومة تعطي تصريحا لاستخدامها فقط في الاحتفالات الثقافية والمهرجانات الدينية ».

ومن المألوف أن ترى هناك فيلا يمشي متثاقلا وهو يجر ساقيه الخلفيتين المكبلتين بسلاسل حديدية ثقيلة، بينما يمتطي زوجان أجنبيان ظهره، ويقوم صاحب الفيل بوخزه بعصا لحثه على السير في واحدة من أشهر معالم الجذب السياحي بوسط سريلانكا.

وأدى وجود قطعان من الأفيال بالبلاد إلى جانب وجود مأوى لرعاية أيتام الفيلة تديره الدولة في قرية بيناولا إلى جعل سريلانكا مقصدا رئيسيا للسياح.

ويوضح جاجاث جوناواردينا وهو محام مدافع عن البيئة أن « الطلب على الفيلة في قطاع السياحة آخذ في التزايد، وحيث أن القانون يمنعنا من استخدامها في السياحة لجأ بعض العاملين في هذا القطاع إلى اصطيادها من البرية ».

وتقول إدارة الحياة البرية في البلاد إن سريلانكا تفقد سنويا نحو 250 فيلا، وغالبا ما يكون سبب الوفيات هو تعدي الفيلة على القرى مما يدفع سكانها إلى إطلاق الرصاص عليها أو قتلها بالسم أو المتفجرات.

Email