توقيت متأخر للعطلة يهبط بمبيعات التجزئة البريطانية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهر مسح نشر أمس أن مبيعات التجزئة البريطانية سجلت الشهر الماضي أكبر هبوط سنوي منذ ابريل 2013 متضررة من مقارنات غير مواتية على أساس سنوي بسبب التوقيت المتأخر لعطلة عيد القيامة هذا العام.

وقال اتحاد شركات التجزئة البريطانية (بي آر سي) الذي يضم سلاسل التجزئة الكبرى ان القيمة الاجمالية للمبيعات تراجعت بنسبة 0.3 % في مارس وهو أول هبوط سنوي منذ ابريل من العام الماضي في اعقاب زيادة سنوية بلغت 0.7 % في فبراير.

وقاد طلب قوي للمستهلكين تعافي الاقتصاد البريطاني العام الماضي على الرغم من ارتفاع التضخم بوتيرة أسرع من الاجور لكن الحكومة تأمل بأن تشكل الصادرات واستثمارات الشركات حصة أكبر في النمو هذ العام.

وجاءت عطلة عيد القيامة العام الماضي في مارس وهو ما لم يتكرر هذا العام. وتقع العطلة هذا العام في ابريل.

لكن قطاعات اخرى مثل الملابس ومعدات الحدائق اظهرت اداء افضل مدعومة باحوال جوية أكثر دفئا مما كانت قبل عام.

وقالت هيلين ديكنسون مدير عام بي آر سي "ارقام المبيعات ربما انها أقوى مما كان متوقعاً بالنظر الى ان عطلة عيد القيامة جاءت متأخرة هذا العام" مضيفة انه سيكون من الصعب استخلاص نتائج بشان قوة قطاع التجزئة حتى الشهر المقبل.

ويأتي الهبوط في قيمة المبيعات على خلفية منافسة قوية في الأسعار خصوصاً في القطاع الغذائي وهو ما أدى إلى هبوط الأسعار بمتوسط بلغ 1.7 بالمئة الشهر الماضي وهو الاكبر منذ ان بدأت بي آر سي الاحتفاظ بسجلات في 2006.

واظهرت بيانات من مكتب الاحصاءات الوطنية تركز على حجم مشتريات المستهلكين وليس على حجم انفاقهم أن حجم مبيعات التجزئة مع استبعاد الوقود نما بنسبة 4.2 % على أساس سنوي في فبراير الماضي ومن المنتظر ان تصدر بيانات المكتب لشهر مارس 25 الجاري.

Email