جنرال إلكتريك تدعم مشاريع الطاقة النظيفة في لبنان

ت + ت - الحجم الطبيعي

في مبادرة طموحة تهدف لتلبية الطلب المحلي المتزايد على الطاقة الكهربائية، يجري العمل في لبنان على إطلاق مشروعٍ فريد من نوعه للطاقة المتجددة عبر الاستفادة من الغاز المستخرج من مكبات النفايات في منطقة الناعمة قرب العاصمة بيروت، وذلك باستخدام تقنية محركات Jenbacher الغازية المعتمدة وفقاً لتصنيف الإبداع البيئي ecomagination من "جنرال إلكتريك" وسيتم تشغيل المشروع باستخدام محركات Jenbacher الغازية J213، التي ستسهم في توليد ما يصل إلى 637 كيلوواط من الطاقة المتجددة، وفي ضبط 12,400 طن من انبعاثات غاز ثنائي أكسيد الكربون، أي ما يعادل حجم الانبعاثات الناتجة عن 6,100 سيارة سنوياً.

وتتولى شركة "أفيردا إنترناشونال" مسؤولية إدارة المشروع الأول من نوعه في لبنان، والقابل للتوسعة للاستفادة من كامل القدرة الإنتاجية لمنشأة الناعمة، التي تعد أضخم مكب صحي للنفايات في لبنان، وتخدم منطقة بيروت الكبرى وجبل لبنان منذ إطلاقها عام 1997. ويتمتع المشروع بأهمية كبرى حيث انه يسهم في تحويل الغازات الناتجة عن النفايات إلى طاقة مفيدة، ويشكل نموذجاً مثالياً لتطوير قطاع الطاقة على المدى الطويل يمكن اعتماده في مناطق أخرى في مختلف أرجاء لبنان.

يتألف الغاز الصادر عن مكبات النفايات من الميثان بنسبة حوالي 55% وثنائي أكسيد الكربون بنسبة 45%، وهما من غازات الدفيئة الضارة بالبيئة. وتأتي محركات Jenbacher الغازية من "جنرال إلكتريك" لتستفيد من غاز الميثان كوقود لتوليد الكهرباء، فضلاً عن دعمها للعديد من التطبيقات الأخرى في منطقة الشرق الأوسط.

ويعكس التعاون الذي يجمع بين "جنرال إلكتريك" و"أفيردا" في مشروع الناعمة عمق التزام الشركتين تجاه لبنان، عبر مبادرات الطاقة النظيفة الداعمة للمساعي التنموية على المدى الطويل. ومن المقرر أن تبدأ عمليات المشروع خلال الربع الأخير من العام الحالي، ومن شأن استخدام الغاز الناتج عن المكب الصحي في الناعمة كوقود لمحركات Jenbacher الغازية عوضاً عن حرقه

Email