Ⅶمصطلح

الصكوك الإسلامية

ت + ت - الحجم الطبيعي

الصكوك الإسلامية هي نتاج ما يعرف بـ «فقه المعاملات» المتبع في الشريعة الإسلامية، وهي من أبرز آليات التمويل المختلفة، وقد تم إصدارها لتكون بديلاً عما يعرف بالسندات التي تقوم على مبدأ الفوائد البنكية. وتلاقي الصكوك الإسلامية انتشاراً واسعاُ في كافة أرجاء العالم أجمع، ومن كافة الناس على اختلاف أنواعهم وأديانهم ومحدداتهم، إلا أنه ومع هذا الانتشار العالمي فإنها تلاقي انتشاراً أوسع بين المسلمين، لأنها ملامسة لمعتقداتهم التي يعتقدونها، خاصة في تحريم التعامل بالربا والفوائد البنكية.

وتعتبر مشاركة الربح والخسارة - بغض النظر عن طبيعة الاستثمار- من أبرز وأهم الخصائص التي اختصت بها هذه الأدوات الاستثمارية، علاوة على أنها تصدر بقيم متساوية، هذا عدا عن أنه يتم التعامل بها بالشروط الشرعية. وأخيراً فإن الصكوك الإسلامية هي عبارة عن ملكية في الأصل أو الخدمة أو المنفعة.

وبلغ حجم إصدارات الصكوك عالمياً في الربع الأول 2017 بلغ قرابة الـ 65 مليار دولار، وبالرغم من تراجع إصدار الصكوك عالمياً بسبب الضغوطات المالية التي شهدها العام الماضي إلا أنه من المتوقع أن تشهد ارتفاعاً حتى نهاية العام بعد أن تتضح الصورة فيما يخص أسواق النفط وأسعار الفائدة.

Email