Ⅶتحكم

4 طرق لتمويل مشروعك الخاص

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر الحصول على تمويل مناسب أحد أهم الأسباب التي تشجع على الشروع في المشاريع الصغيرة الخاصة. وهنالك أربع وسائل رئيسية للحصول على التمويل:

1

التمويل الخاص:

يأتي هذا النوع من التمويل عن طريق العلاقات الجيدة لصاحب المشروع الصغير مع الغير، كالأقارب أو الأصدقاء الذين يقومون بإقراض المال لصاحب المشروع بدون فوائد أو ضمانات قد يطلبها الآخرون مقابل هذا القرض.

2

القرض التجاري الإسلامي:

في معظم الأحيان يلجأ صاحب المشروع الصغير إلى الاقتراض من البنوك للحصول على رأس المال والذي عادة ما يكون قصير الأجل لمدة أقل من سنة. ولكن قد يطلب البنك بعض الضمانات التي قد تفوق في مجموعها مبلغ القرض وذلك كضمان للسداد.

3

الصناديق الخيرية:

قد يقوم صاحب المشروع الصغير باللجوء إلى بعض الصناديق الخاصة التي تعنى في المقام الأول بتمويل المشاريع الصغيرة ومساعدة صغار التجار الذين يبحثون عن دخول عالم الأعمال. ويختلف هذا النوع من التمويل عن تمويل البنوك، لأن تلك الجهات الممولة الخاصة أو الحكومية تشترط تفرغ صاحب المشروع لمشروعه بشكل كامل.

4

التمويل الجماعي:

نجحت منصات التمويل الإلكتروني المرخصّة في أن تجذب إليها المزيد من الشركات الصغيرة والمتوسطة وروّاد الأعمال في الدولة إلى باتت تعرف بمنصات التمويل أو الاستثمار الجماعي بهدف توسيع نشاطها وعملياتها الخارجية، خصوصاً مع استمرار انخفاض فرص حصول تلك الشركات على تمويل من البنوك التقليدية.

Email