بلدية دبي تعتمد دليل معايير الفنادق الإسلامية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدرت بلدية دبي قراراً إدارياً باعتماد دليل معايير دبي للفنادق الإسلامية، وتطبيق ما جاء به من اشتراطات ومتطلبات وتعليمات، وذلك بناء على الأمر المحلي بشأن تنظيم أعمال البناء في الإمارة، وعلى القرار الإداري باعتماد لائحة شروط ومواصفات البناء.

ويغطي الدليل معايير المبنى وأنظمة الخدمات ومنها معايير تصميم المبنى، ومعايير تنظيمية وأنظمة الخدمات. كما ضم الدليل معايير إدارية وتشغيلية تتعلق بالمأكل والمشرب، الخصوصية، اللباس، التعاملات، التسامح، مواقيت الصلاة، الصحة العامة، والتوافق مع الشرع.

وقالت المهندسة ليالي الملا مديرة إدارة المباني ببلدية دبي: إن القرار يهدف إلى تشجيع السياحة في جو عائلي خاصة أن كثيراً من السياح العرب والمسلمين يتطلعون إلى بيئة تمتاز بالخصوصية، كما يعتبر القرار داعماً لتطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي باعتبار السياحة أحد القطاعات الرئيسية المساهمة في اقتصاد الإمارة.

وأشارت مدير إدارة المباني إلى أن الفنادق التي تلبي معايير تتوافق مع أصول الثقافة العربية الإسلامية والمحلية وتنسجم مع أحكام الشريعة وتوفر خدمات الإقامة والضيافة ومستوى مقبولاً من الخصوصية وتبرز الهوية الوطنية والثقافية للإمارات من خلال عناصر العمارة والفن الإسلامي والخط العربي، وتتبنى سلوكيات إدارية وخدمات تلبي احتياجات الأسرة بجو عائلي هادئ يراعي الشرع والعرف والتقاليد المميزة للمجتمع الإسلامي، ستساهم بشكل كبير في تطور ونمو الاقتصاد الإسلامي.

فهم عميق

ومن منطلق الفهم العميق لمبادئ الشريعة الإسلامية كان لا بد من التركيز على ضمان توفير الخدمات الفندقية لكافة فئات المجتمع من أفراد وعائلات ومن مختلف الثقافات والتركيز على العائلة باعتبارها النواة لهذا المجتمع، من خلال تقديم كافة الخدمات التي تلبي احتياجات خاصة بالنساء والرجال والأطفال والشيوخ سواء الأصحاء منهم أو ممن يعانون الإعاقة بكافة أشكالها، كل ذلك مع مراعاة العادات والتقاليد الإسلامية المحافظة، وأن يكون الفندق مكاناً آمناً لإقامة العائلات ويوفر لهم الخصوصية وأعلى درجات الضيافة الراقية والترفيه ضمن الضوابط الشرعية والثقافية للمجتمع.

إشغال

وأضافت المهندسة ليالي: إن إمارة دبي ليست حديثة العهد في مجال الفنادق الإسلامية، حيث يعود تاريخ أول فندق إسلامي تم إنجازه في دبي إلى العام 1979، وتؤكد الإحصاءات تزايد عدد نزلاء الفنادق الإسلامية في دبي من غير المسلمين من مختلف الجنسيات والأعراق والأديان لتصل نسبة الإشغال إلى 90 %. وتهدف بلدية دبي وهي تقدم هذا الدليل إلى تعزيز الخطط الإستراتيجية لإمارة دبي بالتوجه نحو الاستدامة الاجتماعية والاقتصاد الإسلامي وتقديم فهم خاص ومميز وتطبيق عملي لمواصفات ومعايير إسلامية لتوفير خدمات ضيافة راقية واستخدام آمن وتشغيل فعال.

Email